المواضيع الأخيرة
» الباب الرابع والخمسون في الوهم وأنه محتد عزرائيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس 24 مايو 2018 - 16:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والثلاثون الرحم شجنة من الرحمن فقال الله مَن وصلكِ وصلته ومن قطعكِ قطعته. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 24 مايو 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والخمسون في العقل الأول وأنه محتد جبريل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم
الأربعاء 23 مايو 2018 - 16:09 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثاني والخمسون في القلب وأنه محتد إسرافيل عليه السلام من محمد صلى الله عليه وسلم ومجد وكرم وعظم
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 9:54 من طرف الشريف المحسي

» الباب الحادي والخمسون في الملك المسمى بالروح. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 16:52 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي خمسين في روح القدس. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:58 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "46" المجلس السادس والأربعون وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا
الإثنين 21 مايو 2018 - 15:44 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والستون منظر الحضائر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والستون منظر الشم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:42 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخامس والستون منظر الستر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:39 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والستون منظر الكشف والعيان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الجمعة 18 مايو 2018 - 23:36 من طرف الشريف المحسي

» الباب التاسع والأربعون في سدرة المنتهى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الجمعة 18 مايو 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الحادي والثلاثون أفلا أكون عبداً شكورا. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الخميس 17 مايو 2018 - 15:28 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثامن والأربعون في اللوح المحفوظ. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الثلاثاء 15 مايو 2018 - 7:01 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "45" المجلس الرابع والأربعون ملعون ملعون من كانت ثقته بمخلوق مثله
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:14 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع والأربعون في القلم الأعلى. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الإثنين 14 مايو 2018 - 11:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والأربعون في الكرسي. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 13 مايو 2018 - 10:45 من طرف عبدالله المسافر

» المهدي والمهديين عند أئمة التصوف والصوفية
الأحد 13 مايو 2018 - 8:53 من طرف عبدالله المسافر

» تمهيد كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:36 من طرف محمد شحاته

» مقدمة كتاب المهدي وقرب الظهور وإقترب الوعد الحق
السبت 12 مايو 2018 - 23:24 من طرف محمد شحاته

» الباب الخامس والأربعون في العرش. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
السبت 12 مايو 2018 - 16:07 من طرف عبدالله المسافر

» جدول
الجمعة 11 مايو 2018 - 5:48 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث فيما جاء فيه عن التابعين وتابعيهم رضي الله عنهم منه. الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:32 من طرف عبدالله المسافر

» في الباب الثاني فيما عن الصحابة فيه رضوان الله عليهم أجمعين . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الخميس 10 مايو 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الأول في علامته وخُصوصياته التي جاءت عن المهدي عليه السلام . الحافظ ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 17:10 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب القول المختصر في علامات المهدي المنتظر ابن حجر الهيتمي
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 16:59 من طرف عبدالله المسافر

» حول أحاديث الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 8 مايو 2018 - 4:32 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والستون منظر اللذة السارية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والستون منظر الاستيلاء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والستون منظر الاستواء. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:43 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الستون منظر الكمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والخمسون منظر الجلال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والخمسون منظر الجمال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الإثنين 7 مايو 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثلاثون إذا راح أحدكم الجمعة فليغتسل. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 7 مايو 2018 - 14:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "44" المجلس الرابع والأربعون إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
السبت 5 مايو 2018 - 12:53 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والخمسون منظر الغاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:48 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والخمسون منظر النهاية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الخميس 3 مايو 2018 - 11:39 من طرف الشريف المحسي

» صلاة الوصول على حضرة خاتم المرسلين رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:11 من طرف محمد شحاته

» صلاة الأنوار على حضرة النبي عليه الصلاة والسلام
الأربعاء 2 مايو 2018 - 15:07 من طرف محمد شحاته

» المنظر الخامس والخمسون منظر البداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:27 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والخمسون منظر الهداية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:24 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثالث والخمسون منظر العبودية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والأربعون في القدمين والنعلين. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأربعاء 2 مايو 2018 - 13:06 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "43" المجلس الثالث والأربعون والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
الثلاثاء 1 مايو 2018 - 15:05 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع والعشرون كلمة لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمِنَ من عذابي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 30 أبريل 2018 - 13:14 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والخمسون منظر القربة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 16:28 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الحادي والخمسون منظر الصديقية. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث والأربعون في السرير و التاج. كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل
الأحد 29 أبريل 2018 - 15:32 من طرف الشريف المحسي

»  المنظر الخمسون منظر الشهادة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:19 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والأربعون منظر الإحسان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:16 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والأربعون منظر الايمان. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:06 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والأربعون في الرفرف الأعلى. كتاب الإنسان الكامل
الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  الباب الحادي والأربعون في الطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور. كتاب الإنسان الكامل
الخميس 26 أبريل 2018 - 11:01 من طرف الشريف المحسي

» من هو مولانا الإمام القطب الغوث الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره ؟
الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 14:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "42" المجلس الثاني والأربعون إن أكرمكم عند الله أتقاكم الكرامة في تقواه والمهانة في معصيته
الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:36 من طرف الشريف المحسي

» الحديث الثامن والعشرون اللهم إني أعوذ بك من الجُبن، وأعوذ بك من البخل وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 23 أبريل 2018 - 11:46 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السابع والأربعون منظر الكفر. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 13:01 من طرف الشريف المحسي

» المنظر السادس والأربعون منظر الوقوف مع المراسم. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:58 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الخامس والأربعون منظر التزندق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:55 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الرابع والأربعون مظهر التصوف. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:49 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث والأربعون منظر التلامت. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 22 أبريل 2018 - 12:41 من طرف الشريف المحسي

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" في كيفية الارتباط بين العشق والروح. من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 17:01 من طرف عبدالله المسافر

» المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" المقدمة من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 16:55 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السابع والعشرون المرء مع من أحب. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:23 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "41" المجلس الحادي والأربعون اعلم أن الأشياء كلها محركة بتحريکه ومسكنة بتسكينه
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:09 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثاني والأربعون منظر ستر الحال بالحال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والأربعون منظر خلع العذار. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 13 أبريل 2018 - 11:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث السادس والعشرون من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "40" المجلس الموفي للأربعين إذا أراد الله بعبده خيرا فقهه في الدين وبصره بعيوب نفسه
الأربعاء 11 أبريل 2018 - 10:02 من طرف عبدالله المسافر

» الأسم "الله" تعالى جل جلاله
الأربعاء 4 أبريل 2018 - 17:36 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "39" المجلس التاسع والثلاثون ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الإثنين 2 أبريل 2018 - 17:00 من طرف الشريف المحسي

» أسماء الله الحسنى جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» اسم الله سبحانه وتعالى المعطي جل جلاله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 13:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الخامس والعشرون من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ولا يطعمه إلا لله تعالى فإن الله يقلبها بيمينه. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 28 مارس 2018 - 12:00 من طرف عبدالله المسافر

» من صلي على رسول الله مرة واحدة له عشرة و عشرة وعشرة
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 6:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الأربعون منظر التفريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:04 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والثلاثون منظر التجريد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 4:00 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والثلاثون منظر الفصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:56 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والثلاثون منظر الوصال. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:53 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والثلاثون منظر التقييد. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:50 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس والثلاثون منظر الإطلاق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:47 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع والثلاثون منظر التفصيل الجزئي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 27 مارس 2018 - 3:41 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "38" المجلس الثامن والثلاثون أضنوا شياطينكم بقول لا إله إلا الله محمد رسول الله
الإثنين 26 مارس 2018 - 4:33 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الرابع والعشرون أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه وأحبوني لحب الله وأحبوا أهل بيتي لحُبي. كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 21 مارس 2018 - 18:22 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "37" المجلس السابع والثلاثون ياغافل انتبه ما خلقت للدنيا وإنما خلقت للآخرة
الأربعاء 21 مارس 2018 - 2:52 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثالث والثلاثون منظر الاجمالى الكلى. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:26 من طرف عبدالله المسافر

»  المنظر الثاني والثلاثون منظر الفتق. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 19 مارس 2018 - 9:13 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الحادي والثلاثون منظر الإيهام. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:45 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثلاثون منظر الوحدة. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 17 مارس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الأنفس السبعة في الطريقة القادرية العلية سيدي عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه
الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:45 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الموفي أربعين في فاتحة الكتاب. كتاب الإنسان الكامل
الأربعاء 14 مارس 2018 - 5:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثالث والعشرون خيركم من تعلم القرآن وعلمه كتاب أهل الحقيقة مع الله
الثلاثاء 13 مارس 2018 - 17:34 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "36" المجلس السادس والثلاثون فإن الناقد بصير
السبت 10 مارس 2018 - 14:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع والثلاثون في نزول الحق جل جلاله إلى سماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة. كتاب الإنسان الكامل
السبت 10 مارس 2018 - 13:38 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التاسع والعشرون منظر الحقيقة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:31 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الثامن والعشرون منظر الحق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع والعشرون منظر العين كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:20 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس والعشرون منظر في العلم كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 5 مارس 2018 - 15:18 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثاني والعشرون لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تجسسوا وكونوا إخواناً كما أمركم الله تعالى كتاب أهل الحقيقة مع الله
الإثنين 5 مارس 2018 - 14:25 من طرف عبدالله المسافر





الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية

اذهب الى الأسفل

08112017

مُساهمة 

الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية




الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية

كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة

اعلم أيدك الله بروح الأرواح وجعل فى العالم القدسى غدوك والرواح، أن الإنسان على الحقيقة ليس هو بتبع للعالم ولا نسخة له، بل العالم تبع الإنسان ونسخته. وما سمى العالم بالإنسان الكبير إلا لكون الأشياء الموجودة فى العالم محسوساً فى النظر والرؤية، لا على أنه أكبر فى المقدر عند الله تعالى من الإنسان. فلذلك كان فى الإنسان أشياء موجودة ليست هى فى العالم الكبير إلا من حيث الحكم وهذه الأشياء الموجودة فى الإنسان هى أشرف الأمور كالعلم بالله مثلاً.
فإن العالم الكبير ليس عنده مرتبة العلم بالله، ولا مرتبة الوسع الإلهى المذكر وفى قوله: (لا يسعنى أرضى ولا سمائى ويسعنى قلب عبدى المؤمن)، فهذا الوسع أس العالم الكبير إلا من حيث الحكم، وهو كون الإنسان موجوداً فيه.
فللإنسان خصوصيات شريفة ليست للعالم الكبيرن وليس للعالم الكبير خصوصية بشئ دون الإنسان. وكل ما فى العالم فى الإنسان ولا عكس.
ومن ثم كان الإنسان أصلاً للعالم، وكان هو المقصود من الوجود، لأن الله تعالى إنما خلق العالم لأجل الإنسان لا الإنسان لأجل العالم. إلا تراه يقول: (وسخّر لكُم مّا فِي السّماواتِ وما فِي الْأرْضِ جمِيعاً مِّنْهُ) سورة الجاثية آية 13.
فالعالم كله مسخر للإنسان مخلوق من أجله، والإنسان هو الأصل فى ذلك، ولا اعتبار بخلق السموات والأرض والملائكة قبل خلق الإنسان. فإنما جرت سنة الله بذلك أن يخلق الشجرة قبل الثمرة. والثمرة هى المقصودة من الشجر. ألا تراه كيف يخلق الجسم فى الرحم، قبل نفخ الروح فيه. فكذلك العالم بالمثابة جسم والإنسان روحه، فالأصل هو الروح والجسم غير مطلوب لنفسه، ألا تراه يفنى الجسم، والروح باقية.
كما يفنى العالم الدنيا والإنسان باقٍ فى الدار الآخرة فكذلك كل العوالم فرع فى المعنى على الإسنان، وهو الأصل.
فإذا عرفت ذلك فاعلم أن الإنسان عالم كبير فى نفسه، وفيه مضاهاة لكل شئ من الأشياء الموجودة فى العالم الكبير، جملة وتفصيلاً.
فأول مضاهاته هى المضاهاة العلوية ولأجل ذلك نذكرها أولاً، ثم نرجع إلى مضاهاة العالم السفلى، إن شاء الله.
فاعلم أنه يضاهى العرش بقلبه، وقد قال عليه السلام: (قلب المؤمن عرش الله تعالى) ويضاهى الكرسى بنفسه، ويضاهى اللوح بمخيلته. فكما أن صور الموجودات ظاهرة فى اللوح كذلك هى ظاهرة فى مخيلة الإنسان منطبعة فيها بالقبلية الأصلية. ويضاهى القلم بعقله الكلى. فكما أن القلم يثبت فى اللوح مقادير الموجود، كذلك العلقل يثبت فى المخيلة مقادير الأشياء، ويضاهى العناصر بطبعه، ويضاهى السموات السبعة وأفلاكها بقوه الروحانية.
وقد ذكرنا ذلك فى كتاب الإنسان الكامل وجعلنا له بابًا مدوناً.

كما جعلنا منها أبواباً لمضاهاته للملائكة مثل ميكائيل، وعزرائيل، وإسرافيل، وجبرائيل وغيرهم.

- فمضاهاته لجبريل بالعقل الأول منه.
- ومضاهاته لإسرافيل بقلبه.
- ومضاهاته لميكائيل بهمته.
- ومضاهاته لعزرائيل بوهميته
- ومضاهاته لباقى الملائكة المسخرة بخواطره الفكرية.
- ومضاهاته للكروبيين بالقوى القدسية التى له فى روحه.
- ومضاهاته للجنة والنار بمصورته، لأنه يصور فى وجوده بمصورته جميع تلك الأشياء الموجودة فيهما من النعيم والعذاب وأسبابهما.
- ويضاهى البرزخ بعالم المثال الموجود فيه والدليل على ذلك قوله تعالى: (اللّهُ يتوفّى الْأنفُس حِين موْتِها والّتِي لمْ تمُتْ فِي منامِها فيُمْسِكُ الّتِي قضى عليْها الْموْت ويُرْسِلُ الْأُخْرى إِلى أجلٍ مُسمًّى إِنّ فِي ذلِك لآياتٍ لِّقوْمٍ يتفكّرُون) سورة الزمر آية 42.
فعلم من ذلك أن عالم البرزخ الذى يكون فيه الإنسان بعد الموت هو عالم المثال الذى يكون فيه الإنسان عند النوم، لأن الميت ممسوك فيه، والمتيقظ مرسل منه. وقد وجدنا ذلك بطريقة الكشف والمعينة تحقيقاً.
وإنما سمى بعالم المثال للحى وبالبرزخ للميت لأن الحى يضرب له فيه الأمثلة عن الحوادث فيعبرها عند يقظته. والميت تظهر له فى الحوادث صوراً فيرى محله وموضعه من الدار الآخرة كما ورد فى الحديث عنه قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الميت ليفسح له فى قبره حتى يرى موضعه من الجنة النار).
فإذا علمت أن عالم مثاله مضاهٍ للبرزخ فاعلم أن عالم خياله مضاةٍ للحشر، ثم إنه يضاهى الميزان بعقله المعاشى لمقابلة الأشياء يمقتضياتها.
وقد ذكرنا الفرق بين العقل الأول، والعقل الكُلى، والعقل المعاشى فى كتبابنا الموسوم (بقطب العجائب وفلك الغرائب) فلا حاجة إلى إعادة ذكر ذلك فى هذا الموضع.
ثم أنه يضاهى المحاسبة بنتائج فكره. ويضاهى الصراط بطريق هداه الحاصل فيه إلى معرفة كل شئ. ويضاهى الحق سبحانه وتعالى بروحه. فكما أنك تقول فى الحق تعالى: حى، عليم، مريد، قادر، سميع، بصير، متكلم.
كذلك تقول فى روح الإنسان إلى غير ذلك من جميع الصفات وقد ذكرنا تفصيل ذلك فى كتاب (قطب العجائب) على نوعين: نوع حقيقى، ونوع مجازى. وذلك عند شرحنا لقوله عليه السلام: (خلق الله آدم على صورته). وقد تم بذلك مضاهاته للعالم العلوى جميعه ملائكته وملكوتيته وجبروتيته، وإلهيته.
ثم نرجع فنقول فى مشاهاته للعالم السفلى:
- فإنه يضاهى الكرة النارية بالمرة الصفراوية.
- ويضاهى الكرة الهوائية بالطبيعة الدموية
- ويضاهى الكرة المائية بالخلط البلغمى.
- ويضاهى الكرة الترابية بالطبيعة السوداوية.
- ويضاهى النبات بشعره.
- ويضاهى الحيوان بنفسه الحيوانية.
- ويضاهى كذلك كل جنس من الحيوانات بما فى قابلية نفسه الحيوانية من الأوصاف.
- فيضاهى الأسد مثلاً بنفسه حال كون الغضب. والقرد بنفسه حال كون الحسد، والفأر بنفسه حال كون الحرص. وعلى ذلك فقس كل شئ من الحيوانات.
- ثم إنه يضاهى الملك بقلبه لأن القلب حاكم الجسم.
- ويضاهى الأمراء والقضاة وأركان الدولة بالفكر والخيال والمذكرة والحافظة.
- فنقول فى الحافظة إنها مضاهية لخازن الملك. وفى المذكرة إنها أرباب الأقلام. وفى الخيال إنه الأمراء. وفى الفكر إنه مضاهاة للقضاة فلكونهم يحكمون بالبينة والشهود وكذلك الفكر لا يحكم إلا بالدليل.
- ثم إن مضاهاة الإخوان بالخواطر. وكذلك يضاهى أهل الأسباب والصناعة، يضاهى الطباخين مثلاً بحرارة الغدة ويضاهى مثلاً بالمعدة نفسها، ويضاهى الشرطة بالنفس الأمارة بالسوء، ويضاهى بقية الأنواع ببقية القوى. كالقوى الدافعة، والقابضة، والمالكة، المقيدة، والهاضمة، والقاسمة والناشئة، والموصلة بالعروق وغيرها لكل شئ مضاهاة بالعلم... مما يطول شرحه.
- كما تقول فى مضاهاته للسبعة أبحر: بدمعه، ومخاطه، وريقه، وعرقه، ووسخ أُذنه فإنه ماء منعقد، وبوله، ودمه.
- فمنزلة الدم منزلة البحر المحيط، فقل عن الثامن: له لون وطعم. فالمالح لمضاهاة المالح، والحلو للحلو، إلى غير ذلك.
- ثم إنه فيه مضاهاة لأنواع المعادن السبعة، ولغيرها من جميع الموجودات، وقد فتحت لك باباً شريفاً فى معرفة مضاهاته للأشياء جميعها: علويها وسفليها، سعيدها وشقيها، دقيقها وجليلها، كثيرها وقليلها، حقها وخلقها.
ففُك هذا الرمز منك، وافتح قفل هذه الخزانة الشريفة تقع على المطلوب لسر وجودك.
وقد آن أن أختم الكتاب بوصل يوصلك إلى السعادة الكبرى إن فعلت ما نضمنه، والله الموفق، وهو الهادى.


وصل

اعلم أنا ذكرنا مضاهاة الإنسان للعوالم كلها، وليس القصد من ذكر ذلك كله، إلا لتعلم أن العالم صورة والإنسان روح تلك الصورة. وتحقق فهم ما أشار إليه محيى الدين بن العربي رضى الله عنه، فى قوله مشيراً إلى أبى سعيد الخراز وهو وجه وجه من وجوه الحق ولسان من ألسنته. فيعلم أن ذلك عبارة عنك، وأنك عين المسمى بذلك الاسم بالوجوه والحقيقة، بالمجاز والتبعية الحكمية.
ولا على سبيل الإلحاق والنسبة بالرجوع إلى أهل أو فرع بل لما كانت فيك حقائق لا تصل إلى معرفتها وضع لك ذلك الاسم وليس له مسمى سواك. فأول ذلك هو أن تعقد بقلبك وقالبك أنك مسمى ذلك الاسم الأعظم، ثم تشهد تلك الصفات الكمالية بكمالها، على سبيل الملك والمرتبة، لا على سبيل الحكم والمجاز.
فإذا استقام قلبك على هذا العقد، وانتفى عنك الريب، والخناس وزوال الشك والالتباس، فإنك سوف تجد تلك الأوصاف فيك شهوداً وجودياً عيانياً، فإذا صح لك ذلك رجعت إلى تفصيل ذلك للأمر الإجمالى بفتق ما أُرِيتُوه من الأمر فى المشهد الأول، فتأخذ فى التعين بكل اسم وصفة على حد ما هو عليه. فإذا تم لك ذلك تنفتح عليك أبواب المناظر الإلهية، الغيبة الشهودية، فيقع لك ضرورة الشهود بجميع ما كتب عقدك عليه، قلبك حتى تجده بكليتك فتحصل لك فى هذا المقام لذة عظيمة تخرجك عن الحد البشرى لوجودك ما لك من الكمالات وجود تستغرق بلذاته جميع ذاتك، ثم تنتقل بعد ذلك إلى المشاهدة الحقيقية، وذلك هو المعبر عنه بحق اليقين. فأول ما تشرع فى عمل ما اقتضته الصفات الكمالية التى بك، فلا تزال مصيباً تارة، ومخطئاً إلى أن يلج جمل القلب من سم خياط الصفة القادرية بالهمة العالية، والاستقامة الزاكية فحينئذ تجلو الأشياء فى العالم الروحانى وتستهلك من أمره، حتى أنك تشكل بكل صورة روحانية ثم لا تزال والأمر يفتح عليك قلبك يأخذ فى القوة إلى أن تتمكن من ذلك فى عالم الأجسام، فتفعل ما تشاء ثم تعمل فى تصحيح الصفة العلمية.
فأول عمل لك فى هذا الشرع أن تتصور أنه البين على حذر بما اقتضته حقيقتك من حيث ما هى عليه تلك الصور. ثم يرتقى إلى أن لا تحتاج إلى ذلك التصوير. بل بنفس أطلاعك على حقيقتك من حيث ذلك الشئ، تجد الأمر على ما هو عليه. فتارة تجده عياناً، وتاره تجده وقوعاً يقع عندك علمه بحيث لا تقدر على رده، وآونة تسمع خطاباً منك بتحقيق ذلك الأمر، ولا تزال كذلك حتى تفرغ عن جميعها التعمّلات فى جميع الأوصاف فتكون ذاتاً ساذجاً إذا تصب فى صفة استكملها بشهودها، ووجودها، وبطونها، وظهورها، وآثارها على حدّ ما هى عليه.
وأنت برزخ بين بحرين. البحر الأول وهو الذى يقع عليه نظرك بحر الألوهة، والبحر الثانى وهو الذى يقع عليه نظره منك بحر الخليقة والعبودية وهذا البحر هو الدرّ، يكون وراء ظهرك. والأول هو بين عينيك، فلا تزال كذلك كذلك مقدس الذات، منزه الصفات، ظاهراً بجميع التشبيهات، جامعاً للمعانى والتصورات، فاعلاً ما تريده من سائر الإرادات، عالماً بما هى عليه جميع الموجودات، عاملاً بما تقتضيه شؤونك فى جميع الحالات.
وقد كمل الخطاب، وهذا ختم الكتاب، والله أعلم بالصواب، والحمد لله، وصلى الله على سيدنا محمد وآبه وصحبه وسلم.
وافق الفراغ من تعليقه جميعه بخط مؤلفة العبد الفقير الزاهد الكريم عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الكيلانى الصوفى لطف الله به صبح نهار الاثنين الثامن والعشرين من شهر شوال المبارك أحد شهور سنة خمس وثمان مائة بمحروسة زبيد حرسها الله تعالى.
كتبا وألفنا وفُهْنا بعد ... ... ... ... من عن الإدراك (..............) ...
ولا نحن أشفينا ببسط علومنا ... ... ... عليلاً بسقم الجهل من (.......)
ولا نحن أهملنا علوما عزيزة ... ... ... تربو على الإخوان مسبولة الستر
ولكن أتينا وسع طاقة ناصح ... ... ... على النمط المأذون بالوضع والقدر
ويفعل خلاق البرية ما يشاء ... ... ... وأرجوه يهدى ناظريها إلى الأمر

تم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.


تحميل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF



.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 481
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى