المواضيع الأخيرة
» الفصل التاسع في بيان خلافة الحقيقة المحمدية صلى الله عليه وسلم وانها قطب الأقطاب من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر
أمس في 17:54 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "56" المجلس السادس والخمسون من تواضع لله رفعه الله عز وجل ومن تكبر وضعه الله
أمس في 15:37 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثامن في أن العالم هو صورة الحقيقة الإنسانية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
أمس في 12:35 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السابع في مراتب الكشف وأنواعها اجمالا من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 23:33 من طرف عبدالله المسافر

»  1 . فصّ حكمة إلهية في كلمة آدميّة .شرح الشيخ مؤيد الدين متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 19:00 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل السادس فيما يتعلق بالعالم المثالي من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس والعشرون في معرفة أقطاب الرموز وتلويحات من أسرارهم وعلومهم في الطريق .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 17:05 من طرف عبدالله المسافر

» شرح النابلسي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 21:43 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الخامس في بيان العوالم الكلية والحضرات الخمسة الإلهية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 12:05 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الخامس والعشرون في معرفة وتد مخصوص معمر .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 13 أغسطس 2018 - 11:30 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الرابع في الجوهر والعرض على طريقة أهل الله من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 18:57 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح النابلسى لكتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع والعشرون في معرفة جاءت عن العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 12 أغسطس 2018 - 12:49 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث في الأعيان الثابتة والتنبيه على المظاهر الأسمائية من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم .قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الشيخ مؤيد الدين خطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 12 أغسطس 2018 - 7:14 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس عشر من مباحث خطبة الكتاب "التسليم على رسول الله" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 14:36 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثاني في أسمائه وصفاته تعالى من فصول مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 13:43 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس عشر من مباحث خطبة الكتاب في " الآل " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 12:06 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الأول في الوجود وانه هو الحق من مباحث مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم . قبل شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 11 أغسطس 2018 - 11:43 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح داود بن محمود بن محمد القَيْصَري على فصوص الحكم الشيخ الأكبر .كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم
السبت 11 أغسطس 2018 - 8:31 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 19:15 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الرابع عشر من مباحث خطبة الكتاب "محمّد وآله وسلَّم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 10 أغسطس 2018 - 10:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث عشر من مباحث خطبة الكتاب "القيل الأقوم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 9 أغسطس 2018 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» 2 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 9 أغسطس 2018 - 14:42 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثاني عشر من مباحث خطبة الكتاب "خزائن الجود والكرم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 14:20 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الأربعون التسبيح للرجال والتصفيق للنساء . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "55" المجلس الخامس والخمسون الاعتراض على الحق عز وجل حرام يظلم به القلب والوجه
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث والعشرون في معرفة الأقطاب المصونين وأسرار صونهم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 12:02 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والعشرون في معرفة علم منزل المنازل وترتيب جميع العلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 18:36 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي والعشرون في معرفة ثلاثة علوم كونية وتوالج بعضها في بعض .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 6 أغسطس 2018 - 11:20 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الحادي عشر من مباحث خطبة الكتاب "في الهمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الإثنين 6 أغسطس 2018 - 10:51 من طرف عبدالله المسافر

» البحث العاشر من مباحث خطبة الكتاب "في إمداد الهمم القابلة للترقي" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأحد 5 أغسطس 2018 - 9:34 من طرف عبدالله المسافر

» الباب العشرون في العلم العيسوى ومن أين جاء وإلى أين ينتهي وكيفيته وهل تعلق بطول العالم أو بعرضه أو بهما .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأحد 5 أغسطس 2018 - 9:08 من طرف عبدالله المسافر

» البحث التاسع من مباحث خطبة الكتاب وصلَّى الله على "ممدّ الهمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 4 أغسطس 2018 - 19:54 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال التاسع فإن قلت فبأي شيء يفتتحون المناجاة؟ .إجابة الشيخ الأكبر ابن العربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 4 أغسطس 2018 - 18:35 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثامن من مباحث خطبة الكتاب "من المقام الأقدم وإختلفت النحل والملل لاختلاف الأمم " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
السبت 4 أغسطس 2018 - 14:15 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في سبب نقص العلوم وزيادتها .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 4 أغسطس 2018 - 14:00 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في معرفة علم المتهجدين .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 20:52 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السابع من مباحث خطبة الكتاب "أحديّة الطريق الأمم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 20:37 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي تعليقات د أبو العلا عفيفي
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الجامي لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 16:05 من طرف عبدالله المسافر

» 1 . فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في معرفة انتقال العلوم الكونية ونبذ من العلوم الإلهية الممدة الأصلية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 12:18 من طرف عبدالله المسافر

» البحث السادس من مباحث الخطبة سرّ" الكلم " .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الجمعة 3 أغسطس 2018 - 12:10 من طرف عبدالله المسافر

» في بذر العشق وثمرته .المثنوى الثاني عشق نامه "كتاب العشق" .من كتاب مثنوي سنائي الغزنوي
الخميس 2 أغسطس 2018 - 15:49 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الخامس من مباحث خطبة الكتاب في ما وقع على "قلوب الكلم" .الشارح مؤيد الدين الجندي قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الخميس 2 أغسطس 2018 - 14:57 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السادس عشر في معرفة المنازل السفلية والعلوم الكونية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 2 أغسطس 2018 - 12:50 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الثالث من مباحث خطبة الكتاب في سرّ " إنزال الحكم ".للشارح مؤيد الدين قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 15:38 من طرف الشريف المحسي

» الباب الخامس عشر في معرفة الأنفاس ومعرفة أقطابها المحققين بها وأسرارهم هي .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 15:06 من طرف الشريف المحسي

» الحديث التاسع و الثلاثون نظر الولد إلى والديه عبادة . كتاب أهل الحقيقة مع الله
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 13:41 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 3 المجلس الرابع والخمسون وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 12:14 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 2 المجلس الرابع والخمسون احذر من الحق عز وجل غض عينيك عن النظر إلى المحارم
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 12:10 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "54" ج 1 المجلس الرابع والخمسون تفكر كيف يحشر الحق عز وجل جميع الخلق ويقيمهم بين يديه
الأربعاء 1 أغسطس 2018 - 12:00 من طرف الشريف المحسي

»  البحث الثاني من مباحث خطبة الكتاب تحقيق في وجوه تسمية اسم "الله" .للشارح مؤيد الدين قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الثلاثاء 31 يوليو 2018 - 11:25 من طرف عبدالله المسافر

» 1 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الإثنين 30 يوليو 2018 - 17:38 من طرف عبدالله المسافر

» البحث الأوّل من مباحث خطبة الكتاب "في الحمد" للشارح مؤيد الدين قبل البدء بشرح خطبة كتاب فصوص الحكم
الأحد 29 يوليو 2018 - 19:13 من طرف عبدالله المسافر

» مقدّمة الشارح الشيخ مؤيد الدين الجندي على فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأحد 29 يوليو 2018 - 17:08 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس موضوعات كتاب شرح فصوص الحكم لمؤيد الدين الجندي تلميذ الشيخ صدر الدين القونوي
الأحد 29 يوليو 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الرابع عشر في معرفة أسرار الأنبياء أعني أنبياء الأولياء .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
السبت 28 يوليو 2018 - 15:25 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثامن والثلاثون لمّا أُسري بي إلى السماء رأيت رحماً معلقة بالعرش تشكو رحماً إلى ربها أنها قاطعة لها . كتاب أهل الحقيقة مع الله
السبت 28 يوليو 2018 - 13:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح القاشاني لخطبة كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الجمعة 27 يوليو 2018 - 20:15 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح القاشاني على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الجمعة 27 يوليو 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة شرح الجامي على متن كتاب فصوص الحكم للشيخ الأكبر أبن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 26 يوليو 2018 - 19:39 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثالث عشر في معرفة حملة العرش .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الخميس 26 يوليو 2018 - 16:33 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الرحموت "14" .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:40 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "28" توجه حرف الياء المعجمة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:31 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "27" توجه حرف الواو. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:27 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "26" توجه حرف الهاء المهملة. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 17:18 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر التسعون منظر الكرسي. كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم
الأربعاء 25 يوليو 2018 - 11:29 من طرف د محمد البدري

» مناجاة "25" توجه حرف النون. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 21:46 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "24" توجه حرف الميم. كتاب توجهات الحروف للشيخ الأكبر ابن العربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 21:44 من طرف عبدالله المسافر

»  الباب الثاني عشر في معرفة دورة فلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 18:07 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الحادي عشر في معرفة آبائنا العلويات وأمهاتنا السفليات .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 17:50 من طرف عبدالله المسافر

» الجدول المختصر بصفات الإمام المهدي عليه السلام
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:34 من طرف محمد شحاته

» فهرس كتاب الماسونية أحمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:24 من طرف محمد شحاته

» المملكة السعودية والماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:22 من طرف محمد شحاته

» تعذر کشف مخططات الماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:20 من طرف محمد شحاته

» الماسونية منتسبوها ورؤسائها .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:18 من طرف محمد شحاته

» الكنيسة الرومانية تخضع للماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:16 من طرف محمد شحاته

» الكنيسة الكاثوليكية أصبحت تحابي الماسونية؟ .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:14 من طرف محمد شحاته

» الجامعات المسيحية تخضع للماسونية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:11 من طرف محمد شحاته

» العرب الأمة الوحيدة التي تقاوم الماسونية .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:09 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تتحدى سلطة الدولة وترى نفسها سلطة فوق السلطة الشرعية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:05 من طرف محمد شحاته

» مركز الماسونية الأعلى في أمريكا .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 12:01 من طرف محمد شحاته

» الماسونية يهودية المبادئ والأهداف .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:59 من طرف محمد شحاته

» أقذر كتاب في الجنس للماسوني القذر ليون بلوم .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:53 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تنشر فوضى الجنس في العالم .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:49 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تحارب الأديان وبخاصة الإسلام .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:46 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تفسد الصحافة وكل وسائل الإعلام .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:44 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تسيطر على المنظمات الدولية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:42 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تخطط لكل ضروب الشر .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:33 من طرف محمد شحاته

» مخطط الماسونية الجديد هدم القيم الإنسانية والسيطرة على العالم .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:27 من طرف محمد شحاته

» مرحلة جديدة في تطور الماسونية يضعها مجرم الحرب الجنرال ألبرت بايك .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:21 من طرف محمد شحاته

» تكليف الماسونيين مجرم الحرب الجنرال البرت بايك بمهمة .كتاب الماسونية احمد عبد الغفور عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:17 من طرف محمد شحاته

» الماسونية تسيطر على أمريكا .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:12 من طرف محمد شحاته

» طبقات الماسونية ودرجاتها وقسمها .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:10 من طرف محمد شحاته

» طقوس الماسونية يهودية .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:07 من طرف محمد شحاته

» اليهودية الماسونية تخدع المسيحيين .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:05 من طرف محمد شحاته

» اليهودية تستولي على الماسونية وتبنکر منصب الأستاذ .كتاب الماسونية احمد عطار
الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 11:01 من طرف محمد شحاته





الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية

اذهب الى الأسفل

08112017

مُساهمة 

الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية




الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية

كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية سيدي عبد الكريم الجيلي رضي الله عنه

الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة

اعلم أيدك الله بروح الأرواح وجعل فى العالم القدسى غدوك والرواح، أن الإنسان على الحقيقة ليس هو بتبع للعالم ولا نسخة له، بل العالم تبع الإنسان ونسخته. وما سمى العالم بالإنسان الكبير إلا لكون الأشياء الموجودة فى العالم محسوساً فى النظر والرؤية، لا على أنه أكبر فى المقدر عند الله تعالى من الإنسان. فلذلك كان فى الإنسان أشياء موجودة ليست هى فى العالم الكبير إلا من حيث الحكم وهذه الأشياء الموجودة فى الإنسان هى أشرف الأمور كالعلم بالله مثلاً.
فإن العالم الكبير ليس عنده مرتبة العلم بالله، ولا مرتبة الوسع الإلهى المذكر وفى قوله: (لا يسعنى أرضى ولا سمائى ويسعنى قلب عبدى المؤمن)، فهذا الوسع أس العالم الكبير إلا من حيث الحكم، وهو كون الإنسان موجوداً فيه.
فللإنسان خصوصيات شريفة ليست للعالم الكبيرن وليس للعالم الكبير خصوصية بشئ دون الإنسان. وكل ما فى العالم فى الإنسان ولا عكس.
ومن ثم كان الإنسان أصلاً للعالم، وكان هو المقصود من الوجود، لأن الله تعالى إنما خلق العالم لأجل الإنسان لا الإنسان لأجل العالم. إلا تراه يقول: (وسخّر لكُم مّا فِي السّماواتِ وما فِي الْأرْضِ جمِيعاً مِّنْهُ) سورة الجاثية آية 13.
فالعالم كله مسخر للإنسان مخلوق من أجله، والإنسان هو الأصل فى ذلك، ولا اعتبار بخلق السموات والأرض والملائكة قبل خلق الإنسان. فإنما جرت سنة الله بذلك أن يخلق الشجرة قبل الثمرة. والثمرة هى المقصودة من الشجر. ألا تراه كيف يخلق الجسم فى الرحم، قبل نفخ الروح فيه. فكذلك العالم بالمثابة جسم والإنسان روحه، فالأصل هو الروح والجسم غير مطلوب لنفسه، ألا تراه يفنى الجسم، والروح باقية.
كما يفنى العالم الدنيا والإنسان باقٍ فى الدار الآخرة فكذلك كل العوالم فرع فى المعنى على الإسنان، وهو الأصل.
فإذا عرفت ذلك فاعلم أن الإنسان عالم كبير فى نفسه، وفيه مضاهاة لكل شئ من الأشياء الموجودة فى العالم الكبير، جملة وتفصيلاً.
فأول مضاهاته هى المضاهاة العلوية ولأجل ذلك نذكرها أولاً، ثم نرجع إلى مضاهاة العالم السفلى، إن شاء الله.
فاعلم أنه يضاهى العرش بقلبه، وقد قال عليه السلام: (قلب المؤمن عرش الله تعالى) ويضاهى الكرسى بنفسه، ويضاهى اللوح بمخيلته. فكما أن صور الموجودات ظاهرة فى اللوح كذلك هى ظاهرة فى مخيلة الإنسان منطبعة فيها بالقبلية الأصلية. ويضاهى القلم بعقله الكلى. فكما أن القلم يثبت فى اللوح مقادير الموجود، كذلك العلقل يثبت فى المخيلة مقادير الأشياء، ويضاهى العناصر بطبعه، ويضاهى السموات السبعة وأفلاكها بقوه الروحانية.
وقد ذكرنا ذلك فى كتاب الإنسان الكامل وجعلنا له بابًا مدوناً.

كما جعلنا منها أبواباً لمضاهاته للملائكة مثل ميكائيل، وعزرائيل، وإسرافيل، وجبرائيل وغيرهم.

- فمضاهاته لجبريل بالعقل الأول منه.
- ومضاهاته لإسرافيل بقلبه.
- ومضاهاته لميكائيل بهمته.
- ومضاهاته لعزرائيل بوهميته
- ومضاهاته لباقى الملائكة المسخرة بخواطره الفكرية.
- ومضاهاته للكروبيين بالقوى القدسية التى له فى روحه.
- ومضاهاته للجنة والنار بمصورته، لأنه يصور فى وجوده بمصورته جميع تلك الأشياء الموجودة فيهما من النعيم والعذاب وأسبابهما.
- ويضاهى البرزخ بعالم المثال الموجود فيه والدليل على ذلك قوله تعالى: (اللّهُ يتوفّى الْأنفُس حِين موْتِها والّتِي لمْ تمُتْ فِي منامِها فيُمْسِكُ الّتِي قضى عليْها الْموْت ويُرْسِلُ الْأُخْرى إِلى أجلٍ مُسمًّى إِنّ فِي ذلِك لآياتٍ لِّقوْمٍ يتفكّرُون) سورة الزمر آية 42.
فعلم من ذلك أن عالم البرزخ الذى يكون فيه الإنسان بعد الموت هو عالم المثال الذى يكون فيه الإنسان عند النوم، لأن الميت ممسوك فيه، والمتيقظ مرسل منه. وقد وجدنا ذلك بطريقة الكشف والمعينة تحقيقاً.
وإنما سمى بعالم المثال للحى وبالبرزخ للميت لأن الحى يضرب له فيه الأمثلة عن الحوادث فيعبرها عند يقظته. والميت تظهر له فى الحوادث صوراً فيرى محله وموضعه من الدار الآخرة كما ورد فى الحديث عنه قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الميت ليفسح له فى قبره حتى يرى موضعه من الجنة النار).
فإذا علمت أن عالم مثاله مضاهٍ للبرزخ فاعلم أن عالم خياله مضاةٍ للحشر، ثم إنه يضاهى الميزان بعقله المعاشى لمقابلة الأشياء يمقتضياتها.
وقد ذكرنا الفرق بين العقل الأول، والعقل الكُلى، والعقل المعاشى فى كتبابنا الموسوم (بقطب العجائب وفلك الغرائب) فلا حاجة إلى إعادة ذكر ذلك فى هذا الموضع.
ثم أنه يضاهى المحاسبة بنتائج فكره. ويضاهى الصراط بطريق هداه الحاصل فيه إلى معرفة كل شئ. ويضاهى الحق سبحانه وتعالى بروحه. فكما أنك تقول فى الحق تعالى: حى، عليم، مريد، قادر، سميع، بصير، متكلم.
كذلك تقول فى روح الإنسان إلى غير ذلك من جميع الصفات وقد ذكرنا تفصيل ذلك فى كتاب (قطب العجائب) على نوعين: نوع حقيقى، ونوع مجازى. وذلك عند شرحنا لقوله عليه السلام: (خلق الله آدم على صورته). وقد تم بذلك مضاهاته للعالم العلوى جميعه ملائكته وملكوتيته وجبروتيته، وإلهيته.
ثم نرجع فنقول فى مشاهاته للعالم السفلى:
- فإنه يضاهى الكرة النارية بالمرة الصفراوية.
- ويضاهى الكرة الهوائية بالطبيعة الدموية
- ويضاهى الكرة المائية بالخلط البلغمى.
- ويضاهى الكرة الترابية بالطبيعة السوداوية.
- ويضاهى النبات بشعره.
- ويضاهى الحيوان بنفسه الحيوانية.
- ويضاهى كذلك كل جنس من الحيوانات بما فى قابلية نفسه الحيوانية من الأوصاف.
- فيضاهى الأسد مثلاً بنفسه حال كون الغضب. والقرد بنفسه حال كون الحسد، والفأر بنفسه حال كون الحرص. وعلى ذلك فقس كل شئ من الحيوانات.
- ثم إنه يضاهى الملك بقلبه لأن القلب حاكم الجسم.
- ويضاهى الأمراء والقضاة وأركان الدولة بالفكر والخيال والمذكرة والحافظة.
- فنقول فى الحافظة إنها مضاهية لخازن الملك. وفى المذكرة إنها أرباب الأقلام. وفى الخيال إنه الأمراء. وفى الفكر إنه مضاهاة للقضاة فلكونهم يحكمون بالبينة والشهود وكذلك الفكر لا يحكم إلا بالدليل.
- ثم إن مضاهاة الإخوان بالخواطر. وكذلك يضاهى أهل الأسباب والصناعة، يضاهى الطباخين مثلاً بحرارة الغدة ويضاهى مثلاً بالمعدة نفسها، ويضاهى الشرطة بالنفس الأمارة بالسوء، ويضاهى بقية الأنواع ببقية القوى. كالقوى الدافعة، والقابضة، والمالكة، المقيدة، والهاضمة، والقاسمة والناشئة، والموصلة بالعروق وغيرها لكل شئ مضاهاة بالعلم... مما يطول شرحه.
- كما تقول فى مضاهاته للسبعة أبحر: بدمعه، ومخاطه، وريقه، وعرقه، ووسخ أُذنه فإنه ماء منعقد، وبوله، ودمه.
- فمنزلة الدم منزلة البحر المحيط، فقل عن الثامن: له لون وطعم. فالمالح لمضاهاة المالح، والحلو للحلو، إلى غير ذلك.
- ثم إنه فيه مضاهاة لأنواع المعادن السبعة، ولغيرها من جميع الموجودات، وقد فتحت لك باباً شريفاً فى معرفة مضاهاته للأشياء جميعها: علويها وسفليها، سعيدها وشقيها، دقيقها وجليلها، كثيرها وقليلها، حقها وخلقها.
ففُك هذا الرمز منك، وافتح قفل هذه الخزانة الشريفة تقع على المطلوب لسر وجودك.
وقد آن أن أختم الكتاب بوصل يوصلك إلى السعادة الكبرى إن فعلت ما نضمنه، والله الموفق، وهو الهادى.


وصل

اعلم أنا ذكرنا مضاهاة الإنسان للعوالم كلها، وليس القصد من ذكر ذلك كله، إلا لتعلم أن العالم صورة والإنسان روح تلك الصورة. وتحقق فهم ما أشار إليه محيى الدين بن العربي رضى الله عنه، فى قوله مشيراً إلى أبى سعيد الخراز وهو وجه وجه من وجوه الحق ولسان من ألسنته. فيعلم أن ذلك عبارة عنك، وأنك عين المسمى بذلك الاسم بالوجوه والحقيقة، بالمجاز والتبعية الحكمية.
ولا على سبيل الإلحاق والنسبة بالرجوع إلى أهل أو فرع بل لما كانت فيك حقائق لا تصل إلى معرفتها وضع لك ذلك الاسم وليس له مسمى سواك. فأول ذلك هو أن تعقد بقلبك وقالبك أنك مسمى ذلك الاسم الأعظم، ثم تشهد تلك الصفات الكمالية بكمالها، على سبيل الملك والمرتبة، لا على سبيل الحكم والمجاز.
فإذا استقام قلبك على هذا العقد، وانتفى عنك الريب، والخناس وزوال الشك والالتباس، فإنك سوف تجد تلك الأوصاف فيك شهوداً وجودياً عيانياً، فإذا صح لك ذلك رجعت إلى تفصيل ذلك للأمر الإجمالى بفتق ما أُرِيتُوه من الأمر فى المشهد الأول، فتأخذ فى التعين بكل اسم وصفة على حد ما هو عليه. فإذا تم لك ذلك تنفتح عليك أبواب المناظر الإلهية، الغيبة الشهودية، فيقع لك ضرورة الشهود بجميع ما كتب عقدك عليه، قلبك حتى تجده بكليتك فتحصل لك فى هذا المقام لذة عظيمة تخرجك عن الحد البشرى لوجودك ما لك من الكمالات وجود تستغرق بلذاته جميع ذاتك، ثم تنتقل بعد ذلك إلى المشاهدة الحقيقية، وذلك هو المعبر عنه بحق اليقين. فأول ما تشرع فى عمل ما اقتضته الصفات الكمالية التى بك، فلا تزال مصيباً تارة، ومخطئاً إلى أن يلج جمل القلب من سم خياط الصفة القادرية بالهمة العالية، والاستقامة الزاكية فحينئذ تجلو الأشياء فى العالم الروحانى وتستهلك من أمره، حتى أنك تشكل بكل صورة روحانية ثم لا تزال والأمر يفتح عليك قلبك يأخذ فى القوة إلى أن تتمكن من ذلك فى عالم الأجسام، فتفعل ما تشاء ثم تعمل فى تصحيح الصفة العلمية.
فأول عمل لك فى هذا الشرع أن تتصور أنه البين على حذر بما اقتضته حقيقتك من حيث ما هى عليه تلك الصور. ثم يرتقى إلى أن لا تحتاج إلى ذلك التصوير. بل بنفس أطلاعك على حقيقتك من حيث ذلك الشئ، تجد الأمر على ما هو عليه. فتارة تجده عياناً، وتاره تجده وقوعاً يقع عندك علمه بحيث لا تقدر على رده، وآونة تسمع خطاباً منك بتحقيق ذلك الأمر، ولا تزال كذلك حتى تفرغ عن جميعها التعمّلات فى جميع الأوصاف فتكون ذاتاً ساذجاً إذا تصب فى صفة استكملها بشهودها، ووجودها، وبطونها، وظهورها، وآثارها على حدّ ما هى عليه.
وأنت برزخ بين بحرين. البحر الأول وهو الذى يقع عليه نظرك بحر الألوهة، والبحر الثانى وهو الذى يقع عليه نظره منك بحر الخليقة والعبودية وهذا البحر هو الدرّ، يكون وراء ظهرك. والأول هو بين عينيك، فلا تزال كذلك كذلك مقدس الذات، منزه الصفات، ظاهراً بجميع التشبيهات، جامعاً للمعانى والتصورات، فاعلاً ما تريده من سائر الإرادات، عالماً بما هى عليه جميع الموجودات، عاملاً بما تقتضيه شؤونك فى جميع الحالات.
وقد كمل الخطاب، وهذا ختم الكتاب، والله أعلم بالصواب، والحمد لله، وصلى الله على سيدنا محمد وآبه وصحبه وسلم.
وافق الفراغ من تعليقه جميعه بخط مؤلفة العبد الفقير الزاهد الكريم عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم الكيلانى الصوفى لطف الله به صبح نهار الاثنين الثامن والعشرين من شهر شوال المبارك أحد شهور سنة خمس وثمان مائة بمحروسة زبيد حرسها الله تعالى.
كتبا وألفنا وفُهْنا بعد ... ... ... ... من عن الإدراك (..............) ...
ولا نحن أشفينا ببسط علومنا ... ... ... عليلاً بسقم الجهل من (.......)
ولا نحن أهملنا علوما عزيزة ... ... ... تربو على الإخوان مسبولة الستر
ولكن أتينا وسع طاقة ناصح ... ... ... على النمط المأذون بالوضع والقدر
ويفعل خلاق البرية ما يشاء ... ... ... وأرجوه يهدى ناظريها إلى الأمر

تم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.


تحميل كتاب الكمالات الالهية فى الصفات المحمدية PDF



.
avatar
الشريف المحسي
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 527
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

http://alshrefalm7sy.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى