المواضيع الأخيرة
» الحكم الحاتمية "13" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
اليوم في 1:34 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة الثانية عشر حضرة التنكير كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
اليوم في 1:18 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "21" المجلس الواحد والعشرون‏ ‏الدنيا حجاب عن الآخرة والآخرة حجاب عن رب الدنيا والآخرة
اليوم في 0:53 من طرف عبدالله المسافر

» تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع منظر تجلي الصفات كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 13:21 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس منظر تجلى الأفعال كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الخميس 14 ديسمبر 2017 - 4:25 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "6" توجه حرف الحاء المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 17:18 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "5" توجه حرف الجيم كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في الكلام كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الحادية عشر حضرة التعريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 13:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "20" المجلس العشرون‏
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 3:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث التاسع فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 2:30 من طرف عبدالله المسافر

» ما قاله الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي عن مواصفات الشيخ المربي؟ فى كتاب الحكم الحاتمية المسمى بالكلمات الحكمية
الخميس 7 ديسمبر 2017 - 18:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في القدرة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيل
الخميس 7 ديسمبر 2017 - 13:54 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الشيخ ابن عَجيبة الحسني للأبيات توضأ بماء الغيب إن كنت ذا سر وإلا تيمم بالصعيد أو الصخر
الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» موقع نجم الحزن حلية الأدباء كتاب مواقع النجوم وأهلة الأسرار والعلوم الشيخ الأكبر ابن عربي
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 3:00 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "12" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 2 ديسمبر 2017 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "4" توجه حرف الثاء المثلثة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 1:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "11" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثالث اعلم أن الأرض الواسعة إنما هي أرض عبادتك كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 0:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح تجلي"3" نعوت تنزل الغيوب على الموقنين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
السبت 25 نوفمبر 2017 - 15:08 من طرف عبدالله المسافر

» أنين العمود الشاكي "12" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس منظر الوجود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:17 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة العاشرة حضرة التحذير كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 7:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في الإرادة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء السادس لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الخامس لمولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» جوارح وجوانح أهل الله تعالي الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» علوم أهل الله السبعة أو مسائل علم أهل الله السبعة الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 12:20 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "3" توجه حرف التاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:17 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "2" توجه حرف الباء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "1" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:59 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "1" توجه حرف الألف كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع منظر الشهود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة حضرة الإمداد كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثامن الحياء من الإيمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "19" ‏المجلس التاسع عشر
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثالث فان قيل ان الذين حازوا العساكر بأي شيء حازوا إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "10" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:04 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثاني مرتبة الإنسان الكامل هي مرتبة النفس الناطقة من الإنسان كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثاني أين منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في العلم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الأول تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث منظر التجلي على الاطلاق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:41 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة حضرة الترجي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:36 من طرف الشريف المحسي

» عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية كتاب المثنوي ج1 مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس عشر في الحياة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:19 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:44 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "18" ‏المجلس الثامن عشر
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:33 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الرابع لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 18:09 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثالث لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني منظر المراقبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 13:25 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثاني لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الأول منظر اعبد الله کأنك تراه كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السابعة حضرة التخويف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الأول لمولانا جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرف الشريف المحسي

» سر الناي مع العشاق و مولانا المولوي و بداية المثنوي جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 10:57 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "9" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» تنبئَة الغبي بتبرئَة ابن عربي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:30 من طرف الشريف المحسي

» الهدهد و القضاء والقدر "10" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 21:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح خطبة التجليات لابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المناظر الإلهية كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:40 من طرف الشريف المحسي

» فصل الأصول التي تصون الناظر لهذا الكتاب كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "8" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السادسة حضرة التعليم كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الهارب من ملاك الموت عزرائيل "9" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:19 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الخامسة حضرة التشريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:27 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الرابعة حضرة التقرب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثالثة حضرة الأنوار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:17 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثانية حضرة المنصات كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الأولى حضرة التأنيس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الأول في تجلي مخاطبات الأنس في حضرة القدس من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:03 من طرف الشريف المحسي

» لوامع البرق الموهن في معنى ما وسعتني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن كتاب لوامع البرق الموهن
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:00 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المحتويات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:51 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى مظهرية الإنسان للحق ذاتاً، وصفاتاً وأسماءً وأفعالاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» فصل اعلم أن الاتصاف المحمدى وتحققه بالأسماء الإلهية أعز وأجل من أن تشير إليه العبارات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:34 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:30 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:25 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:19 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "7" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الجلالة وهو كلمة الله من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف الشريف المحسي

» کتاب أیام الشأن من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:25 من طرف الشريف المحسي

» تعليم الوزير المجوسي المكر للملك اليهودي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:15 من طرف الشريف المحسي

» قصة الملك اليهودي الأحول الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:05 من طرف الشريف المحسي

» دائرة الأمان "8" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:43 من طرف الشريف المحسي

» الترحم على المذنب "7" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:24 من طرف الشريف المحسي

» النداء الملكوتي "6" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:15 من طرف الشريف المحسي

» صنم النفس "5" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:39 من طرف الشريف المحسي

» الوزير الماكر يوزع الخلاف بين النصاري "4" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» السلطان الأحول "3" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف الشريف المحسي

» التاجر والببغاء والقياس المضحك للببغاء "2" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:10 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي





السيدة نفيسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيدة نفيسة

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 23 أكتوبر 2007 - 4:56

السيدة نفيسة

ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج
ابن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب

رضي الله عنهم أجمعين بمكة المكرمة في العام 145 هجرية،
لكنها نشأت بالمدينة المنورة حيث اشتهر عنها الصلاح والتقوى،
حتى قيل إنها كانت لا تفارق حرم الرسول صلى الله عليه وسلم،
وحجت ثلاثين حجة كانت تتعلق خلالها بأستار الكعبة
وتقول: إلهي وسيدي ومولاي متعتي وفرحتي برضاك عني..
فلا تسبب لي سببا به عنك يحجبني.
وتروي زينب ابنة أخيها يحيي المتوج، طرفا من حياتها في كتب الأثر:
“خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة فما رأيتها نامت الليل ولا أفطرت بنهار،
فقلت لها: أما ترفقين بنفسك،
فقالت كيف أرفق بنفسي وقدامي عقبات لا يقطعها إلا الفائزون”.
رحلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر
هي وزوجها إسحق المؤتمن بن جعفر الصادق،
وكان قدومها إلى مصر أمرا عظيما،
إذ استقبلها المصريون رجالا ونساء عند الحدود الشمالية الشرقية للبلاد
في مدينة العريش بالهوادج،
حتى إذا استقر بها المقام في القاهرة
شهد بيتها الكائن في درب السباع آلاف الزوار
وبخاصة من هؤلاء الذين يعتقدون في كراماتها،
فكان إذا نزل بهم أمر جاءوا إليها يسألونها الدعاء فتدعو لهم.
وقد كان الزحام الشديد عند باب السيدة نفيسة
وتهافت المصريين على رؤيتها والاستماع إليها
دافعا لزوجها بعد شهور من قدومها إلى مصر
إلى التفكير جديا في الارتحال إلى الحجاز،
بل إنه عرض عليها الأمر فما كان منها إلا أن قالت
: “لا أستطيع ذلك فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام،
وقال لي لا ترحلي من مصر فإن الله تبارك وتعالى متوفيك بها”.
ويقول مؤرخون إن السيدة نفيسة رضي الله عنها أقامت بمصر
ما بين سبع سنوات إلى خمسة عشر عاما،
قبل أن تداهمها في شهر رجب من العام 208 هجرية نوبة مرض شديد،
فلما أحست بدنو أجلها حفرت قبرها بيدها في بيتها،
وكانت تنزل إليه لتصلي فيه كثيرا،
فلما حانت الساعة
وكان ذلك في الجمعة الأولى من شهر رمضان
بدأت في قراءة سورة الأنعام،
فلما وصلت إلى قوله تعالى: “
لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون” غشي عليها،
فضمتها زينب بنت أخيها إلى صدرها فشهدت شهادة الحق وقبضت.
بعد وفاتها رضي الله عنها
أراد زوجها أن يحملها إلى المدينة المنورة لكي يدفنها بالبقيع،
فعرف المصريون بذلك فهرعوا إلى الوالي عبد الله بن السري بن الحكم
واستجاروا به عند زوجها ليرده عما أراد فأبى،
فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم فأبى أيضا،
فباتوا منه في ألم عظيم،
لكنهم عند الصباح في اليوم التالي وجدوه مستجيبا لرغبتهم،
فلما سألوه عن السبب
قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي
رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم.
دفنت السيدة نفيسة رضي الله عنها بدارها بدرب السباع
بين القطائع والعسكر والتي عرفت فيما بعد بكوم الجارحي،
وكان يوم دفنها يوما مشهودا،
فقد هرع المصريون من أقصى البلاد وأدناها،
ليصلوا عليها، إكراما لنسبها للبيت النبوي الشريف،
ولعلمها الغزير الذي كان سببا في أن يفد عليها
في حياتها أئمة الفقه الإسلامي وكبار العلماء،
ويروى أن الإمام الشافعي زارها في بيتها
و حضر مجلس علمها
وأنه قال لها من وراء حجاب: ادعي لي،
فلما توفي في العام 204 هجرية أدخلت جنازته إليها،
فصلت عليه وقالت
: رحم الله الشافعي، فقد كان يحسن الوضوء.
( و هي اشارة طبعا للعلوم الروحية )
وعلى نهج أجدادهم ظل المشهد النفيسي في القاهرة
يحظى بالرعاية الشديدة من المصريين على امتداد الأجيال
محبة في صاحبة المقام واعترافا بعلمها وفضلها،
بل إن مسجدها ظل على مدار تاريخه الطويل
ضمن اهتمامات العلماء والأمراء والحكام الذين تعاقبوا على مصر،
فمنهم من جدد المقام ومنهم من وسع المسجد
حتى وصلت مساحته الآن إلى ما يزيد على ألفي متر
بعد أن كان مجرد حجرة في دار أبي جعفر خالد بن هارون السلمي.
ويقول مؤرخون إن كافور الأخشيدي لم يكن يدع زيارة السيدة نفيسة
وأنه كان يحرص على زيارتها في أيام معلومة من كل أسبوع،
فيدخل إلى ضريحها يسأل الله قضاء حوائجه ويفي بالنذر،
وينثر المسك والطيب على مقامها، ويحسن على الفقراء الموجودين به،
وكان معروفا أيضا عن خديوي مصر عباس حلمي الثاني اعتقاده الشديد
في كرامات السيدة نفيسة،
لذا قام بتجديد مسجدها وأقام في هذه المناسبة احتفالا كبيرا
حضره الأمراء والعلماء والأعيان،
وقد ظل المسجد يومها مفتوحا حتى صباح اليوم التالي
بسبب تزاحم الزائرين الذين جاءوا إليه من شتى أنحاء مصر.
ويحفظ المصريون سيرة السيدة نفسية رضي الله عنها عن ظهر قلب،
بل إن كثيرا من مريديها قاموا بطباعة سيرتها العطرة
في كتيبات تروي أجزاء منها وتعدد مناقبها وكراماتها،
وتقول بعض هذه الكتيبات إنها عندما بلغت الخامسة عشرة من عمرها
رغب كثير من الصالحين في خطبتها،
غير أن والدها وافق على زواجها من إسحاق المؤتمن وهو من آل البيت،
بعد أن رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وافق على الزيجة فأتم الزواج،
وقد رزقت السيدة نفيسة منه بالقاسم وأم كلثوم.
وصلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر القديمة
يوم السبت الموافق 26 من شهر رمضان المبارك في العام 193 هجرية،
فنزلت أول ما نزلت بدار كبير تجار مصر حينذاك
جمال الدين عبدالله بن الحصاص ومكثت به أشهرا
والناس يأتون إليها للتبرك بها والاستفادة من علمها،
ثم انتقلت إلى دار أم هاني بمنطقة المصاحبة (حي الحسين الآن)،
كرامات
وكان بهذه الجهة رجل يهودي يدعى “أبو السرايا” أيوب بن صابر،
وكانت له ابنة مقعدة فتوجه بها إلى السيدة نفيسة
واستأذنها في البقاء عندها حتى يعود من الحمام،
فأذنت لها ولما جاء وقت صلاة الظهر توضأت السيدة نفيسة ب
جانب الفتاة المقعدة فجرى ماء الوضوء إليها،
وألهمها الله أن تمسح بذلك الماء أعضاءها فتحركت وشفيت من مرضها،
وعندما شاهدتها أمها بكت بكاء شديدا،
فلما حضر والد البنت وعلم ما حدث أسلم وأسلمت معه زوجته وابنته.
شاع خبر إسلام اليهودي في العائلة فأسلمت عن بكرة أبيها،
وكان عدد أفرادها سبعين يهوديا،
وأصر والد الفتاة على انتقال السيدة نفيسة إلى بيته بدرب الكروبيين
بجوار مسجد المعرف بشارع القبر الطويل بالحسينية فوافقت،
وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن
وكذلك الحجرة التي كانت السيدة نفيسة رضي الله عنها تتعبد فيها.
في حياتها جف ماء النيل فجاء الناس إليها وسألوها الدعاء،
فأعطتهم قناعها فذهبوا به إلى النهر وطرحوه فيه
فما رجعوا حتى زخر النيل بمائه وزاد زيادة كبيرة.
ذاعت كرامات السيدة نفيسة في مصر فهرع إليها الناس من كل جهة،
وازدحموا على بابها فضاق بهم البيت،
ويومها عزم زوج السيدة الجليلة رضي الله عنها على الرحيل إلى الحجاز،
ولكن أهل مصر تمسكوا بها،
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها
لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق
أنه لما جاءها مرض الموت أرسلت لزوجها إسحاق المؤتمن
تستحضره إليها من المدينة
وعندما زاد بها المرض في أول جمعة من رمضان عام 208ه أشار عليها الأطباء
بالإفطار لما رأوا بها من ضعف
فقالت قولتها الشهيرة:
“معاذ الله.. اصرفوا عني طبيبي ودعوني وحبيبي”.
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية،
هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه،
وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة،
وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام
وضعت عند باب الضريح جاء فيها:
“نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه
ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين
أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام،
كافل قضاة المسلمين،
وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين،
وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده
بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين
زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله
حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام،
وكان ذلك سنة 532 هجرية،
ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده
وبني الضريح على ما هو عليه الآن،
وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173ه.
كما كتب على باب الضريح بالذهب على الرخام:
عرش الحقائق مهبط الأسرار
قبر النفيسة بنت ذي الأنوار
حسن بن زيد بن الحسن نجل
الإمام علي ابن عم المصطفى المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا،
وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد،
غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره
والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش،
كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
سياسيون وبسطاء من عامة الشعب، وزراء سابقون
وحاليون وعلماء ورجال فكر وسياسة،
هم الزوار الدائمون لمقام السيدة نفيسة رضي الله عنها،
في تظاهرة أسبوعية قلما تجد لها مثيلا،
ما يجعل من صاحبة المسجد والضريح حالة شديدة الخصوصية
بين نظرائها من مساجد وأضرحة آل البيت في مصر.
ففي ضريحها بكي وزراء، وطلب سياسيون بارزون العون من الله في الشدائد،
واستلهمت السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصبر بعد رحيل الزوج والسند.
يوم الحضرة
في كل أحد من كل أسبوع يستقبل مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها
الكائن في حي الخليفة بالقاهرة، زواره من مختلف الفئات
الذين يحرصون على أداء صلاة المغرب،
والبقاء بالمسجد يرتلون ما تيسر من آيات الذكر الحكيم حتى صلاة العشاء،
فيما يعرف حسبما يقول الشيخ حسن الجمل إمام وخطيب المسجد ب”يوم الحضرة”.
رضي الله عن أهل بيت النبي الكرام الأطهار المباركين
أهل المودة و القربي
و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم




موضوع: رد: الســــيدة نفيســـــــــة أميرة آل البيت الأربعاء أغسطس 22, 2007 11:33 pm






[color=olive]بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على الهادى الامين وعطرتة الزكية

فى أمور تكون او لا تكون .............سهرت اعين ونامت عيون

والذى قد كفاك ماكان بالامس.............سيكفيك فى غد ما يكون

هكذا تقول السيدة نفيسة رضى الله عنها حفيدة رسول الله صاحبة النسب العالى والمكانة العظيمة

نسبها الشريف وهى كريمة الدارين هو

..بنت الامام السيد حسن الانور بن زيد الابلج بن الامام الحسن بن الامام على كرم الله وجة

والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء بضعة المصطفى

واسم نفيسة قد اخذ من النفاسة ورفعة الشأن ......

كان والد السيدة نفيسة ياخذها من يدها ويدخل معها الحجرة النبوية الشريفة

ويسلم على النبى ويقول يا رسول الله انى راض عن ابنتى نفيسة

واستمر على ذلك حتى راى النبى فى المنام يقول لة

يا حسن انى راضى عن ابنتك نفيسة برضاك عنها

والحق سبحانة وتعالى راض عنها برضاى عليها

تزوجت السيدة نفيسة من ابن عمها اسحاق المؤتمن بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن الامام الحبيب الحسين...

ويلقب زوجها باسحاق المؤتمن لكترة امانتة وقوة ايمانة

كانت السيدة نفيسة ذات كرامات لا تحصى ولا تعد

وكانت تعالج بالقران الكريم كل من ضعف النظر والام المفاصل والامراض النفسية

وكانت شديدة التعلق بالقران الكريم

اقامت السيدة نفيسة فى مصر خمسة عشرة سنة الا عشرة ايام

وكان الامام الشافعى يزورها كثيرا وسمع منها الحديث وقراة عليها

وكانوا متتلمذين على يد الامام مالك فى ذلك الوقت

يقول الامام العلامة الاجهورى انها قرات ستة الاف ختمة ووهبت ثوابها لاموات المسلمين

وهى ترقد الان بسلام فى مقامها ومسجدها الذى تشرفت بة مصر وتشرفنا جميعا

رضى الله عنها وعن نسبها الطاهر ونفعنا بها


[center]
[/center]
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 738
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى