المواضيع الأخيرة
» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 11:11 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "18" تجلي السماع والنداء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 9 ديسمبر 2018 - 9:01 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 18:44 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "66" إني أغار إذا سمعت واحدا يقول الله الله وهو يرى غیره
السبت 8 ديسمبر 2018 - 15:46 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 8 ديسمبر 2018 - 2:06 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوی .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 19:10 من طرف عبدالله المسافر

» شرح الابيات 41 - 50 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:55 من طرف عبدالله المسافر

» شرح البيت "5" فإن ذكرت في الحي أصبح أهله نشاوى .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:42 من طرف عبدالله المسافر

» 04 - فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 20:41 من طرف الشريف المحسي

» السفر الرابع فص حكمة قدوسية فى كلمة إدريسية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 19:04 من طرف الشريف المحسي

» 4- فص حكمة قدوسية في كلمة إدريسية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 15:07 من طرف الشريف المحسي

» المرتبة الرابعة الظهور الصرف .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:36 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 5 ديسمبر 2018 - 15:26 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الشيخ الأكبر لكتاب فصوص الحكم .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 23:49 من طرف عبدالله المسافر

»  المرتبة الثالثة الواحدية .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فصّ حكمة قدّوسية في كلمة إدريسيّة .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 2 ديسمبر 2018 - 12:57 من طرف عبدالله المسافر

» فصل شريف ونص لطيف في سبب الاختلافات الواقعة في الكشوف والأذواق .كتاب مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
السبت 1 ديسمبر 2018 - 15:53 من طرف عبدالله المسافر

» 4 - فك ختم الفص الادريسى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
السبت 1 ديسمبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "65" الدرس الخامس والستون السائل هدية الله عز وجل إلى عبده
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها، .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:50 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:28 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"4" ولم يبق منها الدهر غير حشاشة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 17:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 31 - 40 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 30 نوفمبر 2018 - 15:18 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 21 - 30 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 8:26 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "3" ولولا شذاها ما اهتديت لحانها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 7:49 من طرف الشريف المحسي

» شرح "17" تجلي العدل والجزاء .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 11:43 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "64" الدرس الرابع والستون يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:51 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت "1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 13:23 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"1" شربنا على ذكر الحبيب مدامة .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:31 من طرف الشريف المحسي

» شرح البيت"2" لها البدر كأس وهي شمس يديرها .كتاب شرح الميمية - الخمرية سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 10:29 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة الشارح القيصري لكتاب شرح القصيدة الميمية - الخمرية لابن الفارض شرح الشيخ داود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 12:20 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق كتاب شرح خمرية سلطان العاشقين عمر ابن الفارض للشيخ داوود ابن محمود ابن محمد القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 11:53 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 11 - 20 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الأحد 11 نوفمبر 2018 - 7:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "63" الدرس الثالث والستون وحرمنا عليهم المراضع من قبل
الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 11:20 من طرف الشريف المحسي

» شرح الابيات 01 - 10 قصيدة التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:56 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب شرح التائية الكبرى نظم السلوك سلطان العاشقين شرف الدين عمر ابن الفارض للشيخ داوود القيصري
الخميس 8 نوفمبر 2018 - 13:47 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة شرح خمرية شرف الدين عمر ابن الفارض رضي الله عنه للشيخ أبو العباس أحمد ابن عجيبة الحسني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 11:45 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المصنف الشيخ ناصر بن الحسن الشريف الحسيني السبتي .كتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 9:11 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة المحقق لكتاب حكم الفصوص وحكم الفتوحات المسمى مجمع البحرين في شرح الفصين الشيخ الشريف ناصر بن الحسن الحسيني السبتي الكيلاني
الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 8:23 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 3 نوفمبر 2018 - 7:25 من طرف عبدالله المسافر

» 3- فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:56 من طرف عبدالله المسافر

» 2 – فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .شرح النابلسي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
السبت 3 نوفمبر 2018 - 0:24 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب شرح فصوص الحكم مصطفي بالي زادة على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 20:04 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل الثالث عن الماهيات .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 16:54 من طرف عبدالله المسافر

»  03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الجامي كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 11:59 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فصّ حكمة سبّوحيّة في كلمة نوحيّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 8:12 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيثية .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 2 نوفمبر 2018 - 7:45 من طرف عبدالله المسافر

» 03 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 18:43 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - ﻓﺺ ﺣﻜﻤﺔ ﺳﺒﻮﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﻮﺣﻴﺔ .شرح داود القيصرى فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 17:23 من طرف عبدالله المسافر

» 3 - فص حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح القاشاني كتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 15:39 من طرف عبدالله المسافر

» 3. فصّ حكمة سبوحية في كلمة نوحية .شرح الشيخ مؤيد الدين الجندي على متن فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 1 نوفمبر 2018 - 14:59 من طرف عبدالله المسافر

»  3 - فك ختم الفص النوحى .كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص على فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف الشريف المحسي

» فصل من المقدمة للشارح في أن الله تعالى يبصر الأشياء وهي معدومة العين .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 8:02 من طرف الشريف المحسي

» في معنى قوله والذين هم على صلاتهم دائمون .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:46 من طرف الشريف المحسي

» باب ترجمة .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 7:28 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة المحقق لكتاب مفتاح الغيب لأبي المعالي صدر الدين القونوي شرح الشيخ محمد بن حمزة الفناري
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 16:32 من طرف عبدالله المسافر

» المرتبة الثانية الوجود المطلق .كتاب مراتب الوجود وحقيقة كل موجود للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:14 من طرف عبدالله المسافر

» في بيان الصلاة الوسطى، أي صلاة هي ولماذا سميت بالوسطى؟ .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:29 من طرف عبدالله المسافر

» باب ترجمة القهر .كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 9:03 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "62" المجلس الثاني والستون كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 8:39 من طرف عبدالله المسافر

» مطلب للشارح في بيان أن الموجود العلمي إنما اتصف بالإدراك في حضرة العلم لأنه عين الذات .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 11:12 من طرف عبدالله المسافر

» الشيخ الأكبر ابن العربي في إسرائه مع المخاطبة بآدم عليه السلام .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 7:17 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثاني والثلاثون في معرفة الأقطاب المدبرين أصحاب الركاب من الطبقة الثانية .كتاب الفتوحات المكية في معرفة أسرار المالكية والملكية المجلد الأول
الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 1:38 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب تاج التراجم الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 23:56 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثالث فص حكمة سبوحية فى كلمة نوحية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الأحد 28 أكتوبر 2018 - 0:55 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة أسرار التكبير .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي
السبت 27 أكتوبر 2018 - 12:51 من طرف عبدالله المسافر

» فصل الحق أوجد الأشياء لأنفسها لا له للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
السبت 27 أكتوبر 2018 - 8:15 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلحات الفيض - الفيض الأقدس - الفيض المقدس - المفيض .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 11:09 من طرف الشريف المحسي

» فصل عن انتقالات العلوم الإلهية للشارح الشيخ عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 15:58 من طرف الشريف المحسي

» من التنزلات في معرفة النية والفرق بينهما وبين الإرادة والقصد والهمة والعزم والهاجس .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الخميس 25 أكتوبر 2018 - 14:49 من طرف الشريف المحسي

»  مقدمة الشارح الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .كتاب الإسفار عن رسالة الانوار فيما يتجلى لأهل الذكر من أنوار
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 14:39 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الثاني فص حكمة نفثية فى كلمة شيثية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 1:27 من طرف عبدالله المسافر

» في تلقي الرسالة وشروطها وأحكامها .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 4:18 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "61" المجلس الحادي والستون وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:25 من طرف عبدالله المسافر

» شرح "16" تجلي الجود .كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي شرح بن سودكين
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:18 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة مقام الرسالة ومقام الرسول من حيث هو رسول ومن أين نودي وأين مقامه والخلافة والنبوة والولاية والإيمان والعالم والجاهل و الظان والشاك والمقلدين لهم .كتاب التنزلات الموصلية
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 0:16 من طرف عبدالله المسافر

» 02 - فص حكمة نفثية في كلمة شيئية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فص حكمة إلهية في كلمة آدمية .كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
السبت 20 أكتوبر 2018 - 1:58 من طرف عبدالله المسافر

» الفرق بين العلم و المعرفة موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
السبت 20 أكتوبر 2018 - 0:47 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب شرح فصوص الحكم من كلام الشيخ الأكبر ابن العربى أ. محمد محمود الغراب
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 23:27 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الأول فص حكمة إلهية فى كلمة آدمية .موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:49 من طرف عبدالله المسافر

» في معرفة كون الرسول من جنس المرسل إليه .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 17:29 من طرف الشريف المحسي

» کتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام . الشيخ الأكبر محيي الدين ابن العربي الطائي الحاتمي
الأحد 14 أكتوبر 2018 - 10:28 من طرف عبدالله المسافر

» في سر وضع الشريعة .كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
السبت 13 أكتوبر 2018 - 14:27 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة كتاب التنزلات الموصلية الشيخ الأكبر محمد ابن علي ابن محمد ابن العربي الطائي الحاتمي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:47 من طرف عبدالله المسافر

» الفصل "الثاني مرتبة الألوهية والتعين الثاني والأعيان الثابتة" .كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص الشيخ عبد الرحمن الجامي
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:06 من طرف عبدالله المسافر

» 01 - فصّ حكمة إلهيّة في كلمة آدميّة .كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 10:35 من طرف عبدالله المسافر

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "60" المجلس الستون من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه
الجمعة 5 أكتوبر 2018 - 9:20 من طرف عبدالله المسافر

» الألوهة - الألوهية - الآلي - الألوهي - سر الألوهية - المألوه المطلق .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 13:39 من طرف عبدالله المسافر

» شرح خطبة الكتاب للشارح الشيخ صائن الدين التركة لكتاب فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 10:19 من طرف عبدالله المسافر

» مقدمة الشارح الشيخ صائن الدين علي ابن محمد التركة كتاب شرح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي
الأربعاء 3 أكتوبر 2018 - 9:44 من طرف عبدالله المسافر

» السفر الختم "سفر خطبة الكتاب" فص حكمة ختمية في كلمة محمدية موسوعة فتوح الكلم فى شروح فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي
الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 11:29 من طرف عبدالله المسافر

» مصطلح الأعراف - أهل الأعراف - أصحاب الأعراف .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:09 من طرف الشريف المحسي

» مصطلح منازل الطريق للشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي .موسوعة المصطلحات الصوفية والاشارات
الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 14:02 من طرف الشريف المحسي

» نشأة وتركيب كل إنسان من آدم وما فيها من العناصر ناري هوائي مائي ترابي . موسوعة المصطلحات و الأشارات
الأحد 23 سبتمبر 2018 - 19:43 من طرف الشريف المحسي

» مصطلحات السفر و المسافر و الأسفار الستة فى موسوعة المصطلحات و الأشارات
السبت 22 سبتمبر 2018 - 11:15 من طرف الشريف المحسي

» الأسفار الستة المحمدية الشيخ قطب الدين عبد الكريم الجيلي
الخميس 20 سبتمبر 2018 - 16:49 من طرف الشريف المحسي

»  كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "59" المجلس التاسع والخمسون من تواضع لله رفعه الله
الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 16:02 من طرف الشريف المحسي





السيدة نفيسة

اذهب الى الأسفل

السيدة نفيسة

مُساهمة من طرف عبدالله المسافر في الثلاثاء 23 أكتوبر 2007 - 4:56

السيدة نفيسة

ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج
ابن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب

رضي الله عنهم أجمعين بمكة المكرمة في العام 145 هجرية،
لكنها نشأت بالمدينة المنورة حيث اشتهر عنها الصلاح والتقوى،
حتى قيل إنها كانت لا تفارق حرم الرسول صلى الله عليه وسلم،
وحجت ثلاثين حجة كانت تتعلق خلالها بأستار الكعبة
وتقول: إلهي وسيدي ومولاي متعتي وفرحتي برضاك عني..
فلا تسبب لي سببا به عنك يحجبني.
وتروي زينب ابنة أخيها يحيي المتوج، طرفا من حياتها في كتب الأثر:
“خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة فما رأيتها نامت الليل ولا أفطرت بنهار،
فقلت لها: أما ترفقين بنفسك،
فقالت كيف أرفق بنفسي وقدامي عقبات لا يقطعها إلا الفائزون”.
رحلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر
هي وزوجها إسحق المؤتمن بن جعفر الصادق،
وكان قدومها إلى مصر أمرا عظيما،
إذ استقبلها المصريون رجالا ونساء عند الحدود الشمالية الشرقية للبلاد
في مدينة العريش بالهوادج،
حتى إذا استقر بها المقام في القاهرة
شهد بيتها الكائن في درب السباع آلاف الزوار
وبخاصة من هؤلاء الذين يعتقدون في كراماتها،
فكان إذا نزل بهم أمر جاءوا إليها يسألونها الدعاء فتدعو لهم.
وقد كان الزحام الشديد عند باب السيدة نفيسة
وتهافت المصريين على رؤيتها والاستماع إليها
دافعا لزوجها بعد شهور من قدومها إلى مصر
إلى التفكير جديا في الارتحال إلى الحجاز،
بل إنه عرض عليها الأمر فما كان منها إلا أن قالت
: “لا أستطيع ذلك فقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام،
وقال لي لا ترحلي من مصر فإن الله تبارك وتعالى متوفيك بها”.
ويقول مؤرخون إن السيدة نفيسة رضي الله عنها أقامت بمصر
ما بين سبع سنوات إلى خمسة عشر عاما،
قبل أن تداهمها في شهر رجب من العام 208 هجرية نوبة مرض شديد،
فلما أحست بدنو أجلها حفرت قبرها بيدها في بيتها،
وكانت تنزل إليه لتصلي فيه كثيرا،
فلما حانت الساعة
وكان ذلك في الجمعة الأولى من شهر رمضان
بدأت في قراءة سورة الأنعام،
فلما وصلت إلى قوله تعالى: “
لهم دار السلام عند ربهم وهو وليهم بما كانوا يعملون” غشي عليها،
فضمتها زينب بنت أخيها إلى صدرها فشهدت شهادة الحق وقبضت.
بعد وفاتها رضي الله عنها
أراد زوجها أن يحملها إلى المدينة المنورة لكي يدفنها بالبقيع،
فعرف المصريون بذلك فهرعوا إلى الوالي عبد الله بن السري بن الحكم
واستجاروا به عند زوجها ليرده عما أراد فأبى،
فجمعوا له مالا وفيرا وسألوه أن يدفنها عندهم فأبى أيضا،
فباتوا منه في ألم عظيم،
لكنهم عند الصباح في اليوم التالي وجدوه مستجيبا لرغبتهم،
فلما سألوه عن السبب
قال: رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول لي
رد عليهم أموالهم وادفنها عندهم.
دفنت السيدة نفيسة رضي الله عنها بدارها بدرب السباع
بين القطائع والعسكر والتي عرفت فيما بعد بكوم الجارحي،
وكان يوم دفنها يوما مشهودا،
فقد هرع المصريون من أقصى البلاد وأدناها،
ليصلوا عليها، إكراما لنسبها للبيت النبوي الشريف،
ولعلمها الغزير الذي كان سببا في أن يفد عليها
في حياتها أئمة الفقه الإسلامي وكبار العلماء،
ويروى أن الإمام الشافعي زارها في بيتها
و حضر مجلس علمها
وأنه قال لها من وراء حجاب: ادعي لي،
فلما توفي في العام 204 هجرية أدخلت جنازته إليها،
فصلت عليه وقالت
: رحم الله الشافعي، فقد كان يحسن الوضوء.
( و هي اشارة طبعا للعلوم الروحية )
وعلى نهج أجدادهم ظل المشهد النفيسي في القاهرة
يحظى بالرعاية الشديدة من المصريين على امتداد الأجيال
محبة في صاحبة المقام واعترافا بعلمها وفضلها،
بل إن مسجدها ظل على مدار تاريخه الطويل
ضمن اهتمامات العلماء والأمراء والحكام الذين تعاقبوا على مصر،
فمنهم من جدد المقام ومنهم من وسع المسجد
حتى وصلت مساحته الآن إلى ما يزيد على ألفي متر
بعد أن كان مجرد حجرة في دار أبي جعفر خالد بن هارون السلمي.
ويقول مؤرخون إن كافور الأخشيدي لم يكن يدع زيارة السيدة نفيسة
وأنه كان يحرص على زيارتها في أيام معلومة من كل أسبوع،
فيدخل إلى ضريحها يسأل الله قضاء حوائجه ويفي بالنذر،
وينثر المسك والطيب على مقامها، ويحسن على الفقراء الموجودين به،
وكان معروفا أيضا عن خديوي مصر عباس حلمي الثاني اعتقاده الشديد
في كرامات السيدة نفيسة،
لذا قام بتجديد مسجدها وأقام في هذه المناسبة احتفالا كبيرا
حضره الأمراء والعلماء والأعيان،
وقد ظل المسجد يومها مفتوحا حتى صباح اليوم التالي
بسبب تزاحم الزائرين الذين جاءوا إليه من شتى أنحاء مصر.
ويحفظ المصريون سيرة السيدة نفسية رضي الله عنها عن ظهر قلب،
بل إن كثيرا من مريديها قاموا بطباعة سيرتها العطرة
في كتيبات تروي أجزاء منها وتعدد مناقبها وكراماتها،
وتقول بعض هذه الكتيبات إنها عندما بلغت الخامسة عشرة من عمرها
رغب كثير من الصالحين في خطبتها،
غير أن والدها وافق على زواجها من إسحاق المؤتمن وهو من آل البيت،
بعد أن رأى في المنام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وافق على الزيجة فأتم الزواج،
وقد رزقت السيدة نفيسة منه بالقاسم وأم كلثوم.
وصلت السيدة نفيسة رضي الله عنها إلى مصر القديمة
يوم السبت الموافق 26 من شهر رمضان المبارك في العام 193 هجرية،
فنزلت أول ما نزلت بدار كبير تجار مصر حينذاك
جمال الدين عبدالله بن الحصاص ومكثت به أشهرا
والناس يأتون إليها للتبرك بها والاستفادة من علمها،
ثم انتقلت إلى دار أم هاني بمنطقة المصاحبة (حي الحسين الآن)،
كرامات
وكان بهذه الجهة رجل يهودي يدعى “أبو السرايا” أيوب بن صابر،
وكانت له ابنة مقعدة فتوجه بها إلى السيدة نفيسة
واستأذنها في البقاء عندها حتى يعود من الحمام،
فأذنت لها ولما جاء وقت صلاة الظهر توضأت السيدة نفيسة ب
جانب الفتاة المقعدة فجرى ماء الوضوء إليها،
وألهمها الله أن تمسح بذلك الماء أعضاءها فتحركت وشفيت من مرضها،
وعندما شاهدتها أمها بكت بكاء شديدا،
فلما حضر والد البنت وعلم ما حدث أسلم وأسلمت معه زوجته وابنته.
شاع خبر إسلام اليهودي في العائلة فأسلمت عن بكرة أبيها،
وكان عدد أفرادها سبعين يهوديا،
وأصر والد الفتاة على انتقال السيدة نفيسة إلى بيته بدرب الكروبيين
بجوار مسجد المعرف بشارع القبر الطويل بالحسينية فوافقت،
وما زالت هذه الدار موجودة حتى الآن
وكذلك الحجرة التي كانت السيدة نفيسة رضي الله عنها تتعبد فيها.
في حياتها جف ماء النيل فجاء الناس إليها وسألوها الدعاء،
فأعطتهم قناعها فذهبوا به إلى النهر وطرحوه فيه
فما رجعوا حتى زخر النيل بمائه وزاد زيادة كبيرة.
ذاعت كرامات السيدة نفيسة في مصر فهرع إليها الناس من كل جهة،
وازدحموا على بابها فضاق بهم البيت،
ويومها عزم زوج السيدة الجليلة رضي الله عنها على الرحيل إلى الحجاز،
ولكن أهل مصر تمسكوا بها،
ويذكر كتاب الجواهر النفيسة في مناقب السيدة نفيسة رضوان الله عنها
لمؤلفه الراحل الشيخ محمد عبد الخالق
أنه لما جاءها مرض الموت أرسلت لزوجها إسحاق المؤتمن
تستحضره إليها من المدينة
وعندما زاد بها المرض في أول جمعة من رمضان عام 208ه أشار عليها الأطباء
بالإفطار لما رأوا بها من ضعف
فقالت قولتها الشهيرة:
“معاذ الله.. اصرفوا عني طبيبي ودعوني وحبيبي”.
ويعد عبيد الله بن السري بن الحكم والي مصر من قبل الدولة الأموية،
هو أول من بنى على قبر السيدة نفيسة حسبما يذكر المقريزي في خططه،
وقد أعيد بناء الضريح في عهد الدولة الفاطمية حيث أقيمت عليه قبة،
وقد دون تاريخ هذه العمارة على لوحة من الرخام
وضعت عند باب الضريح جاء فيها:
“نصر من الله وفتح قريب لعبد الله ووليه
ابن تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين
أمر بعمارة هذا الباب السيد الأجل أمير الجيوش سيف الإسلام ناصر الأنام،
كافل قضاة المسلمين،
وهادي دعاة المؤمنين عضد الله به الدين،
وأمتع بطول بقائه المؤمنين وأدام قدرته وأعلى كلمته وشد عضده
بولده الأجل سيف الإمام جلال الإسلام شرف الأنام ناصر الدين خليل أمير المؤمنين
زاد الله في علائه وأمتع المؤمنين بطول بقائه في شهر ربيع الآخر سنة 482 هجرية”.
وفي عهد الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله
حدث تصدع لقبة المشهد النفيسي فجددت كما غطي المحراب الرخام،
وكان ذلك سنة 532 هجرية،
ويقول الجبرتي: إن الأمير عبد الرحمن كتخدا عمَّر المشهد النفيسي ومسجده
وبني الضريح على ما هو عليه الآن،
وجعل لزيارة النساء طريقاً بخلاف طريق الرجال وذلك في سنة 1173ه.
كما كتب على باب الضريح بالذهب على الرخام:
عرش الحقائق مهبط الأسرار
قبر النفيسة بنت ذي الأنوار
حسن بن زيد بن الحسن نجل
الإمام علي ابن عم المصطفى المختار
وقد وصف علي مبارك في خططه الضريح والمسجد الملحق به وصفا مستفيضا،
وقال إن الدولة خصصت حينذاك 450 فدانا وعدة حوانيت للصرف على المشهد،
غير المبالغ التي تتجمع في صندوق نذوره
والتي كانت تبلغ في السنة في ذلك العهد ما قيمته خمسة وعشرون ألف قرش،
كما كانت نظارة الأوقاف تصرف له ثمن الزيت والحصر وملء الميضأة
سياسيون وبسطاء من عامة الشعب، وزراء سابقون
وحاليون وعلماء ورجال فكر وسياسة،
هم الزوار الدائمون لمقام السيدة نفيسة رضي الله عنها،
في تظاهرة أسبوعية قلما تجد لها مثيلا،
ما يجعل من صاحبة المسجد والضريح حالة شديدة الخصوصية
بين نظرائها من مساجد وأضرحة آل البيت في مصر.
ففي ضريحها بكي وزراء، وطلب سياسيون بارزون العون من الله في الشدائد،
واستلهمت السيدة تحية كاظم زوجة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الصبر بعد رحيل الزوج والسند.
يوم الحضرة
في كل أحد من كل أسبوع يستقبل مسجد السيدة نفيسة رضي الله عنها
الكائن في حي الخليفة بالقاهرة، زواره من مختلف الفئات
الذين يحرصون على أداء صلاة المغرب،
والبقاء بالمسجد يرتلون ما تيسر من آيات الذكر الحكيم حتى صلاة العشاء،
فيما يعرف حسبما يقول الشيخ حسن الجمل إمام وخطيب المسجد ب”يوم الحضرة”.
رضي الله عن أهل بيت النبي الكرام الأطهار المباركين
أهل المودة و القربي
و صلي الله علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم




موضوع: رد: الســــيدة نفيســـــــــة أميرة آل البيت الأربعاء أغسطس 22, 2007 11:33 pm






[color=olive]بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على الهادى الامين وعطرتة الزكية

فى أمور تكون او لا تكون .............سهرت اعين ونامت عيون

والذى قد كفاك ماكان بالامس.............سيكفيك فى غد ما يكون

هكذا تقول السيدة نفيسة رضى الله عنها حفيدة رسول الله صاحبة النسب العالى والمكانة العظيمة

نسبها الشريف وهى كريمة الدارين هو

..بنت الامام السيد حسن الانور بن زيد الابلج بن الامام الحسن بن الامام على كرم الله وجة

والسيدة الطاهرة فاطمة الزهراء بضعة المصطفى

واسم نفيسة قد اخذ من النفاسة ورفعة الشأن ......

كان والد السيدة نفيسة ياخذها من يدها ويدخل معها الحجرة النبوية الشريفة

ويسلم على النبى ويقول يا رسول الله انى راض عن ابنتى نفيسة

واستمر على ذلك حتى راى النبى فى المنام يقول لة

يا حسن انى راضى عن ابنتك نفيسة برضاك عنها

والحق سبحانة وتعالى راض عنها برضاى عليها

تزوجت السيدة نفيسة من ابن عمها اسحاق المؤتمن بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن الامام الحبيب الحسين...

ويلقب زوجها باسحاق المؤتمن لكترة امانتة وقوة ايمانة

كانت السيدة نفيسة ذات كرامات لا تحصى ولا تعد

وكانت تعالج بالقران الكريم كل من ضعف النظر والام المفاصل والامراض النفسية

وكانت شديدة التعلق بالقران الكريم

اقامت السيدة نفيسة فى مصر خمسة عشرة سنة الا عشرة ايام

وكان الامام الشافعى يزورها كثيرا وسمع منها الحديث وقراة عليها

وكانوا متتلمذين على يد الامام مالك فى ذلك الوقت

يقول الامام العلامة الاجهورى انها قرات ستة الاف ختمة ووهبت ثوابها لاموات المسلمين

وهى ترقد الان بسلام فى مقامها ومسجدها الذى تشرفت بة مصر وتشرفنا جميعا

رضى الله عنها وعن نسبها الطاهر ونفعنا بها


[center]
[/center]

_________________
شاء الله بدء السفر منذ يوم الست بربكم .
عرفت ام لم تعرفي   
ففيه فسافر لا إليه ولا تكن ... جهولاً فكم عقل عليه يثابر
لا ترحل من كون إلى كون، فتكون كحمار الرحى،
يسير و المكان الذي ارتحل إليه هو المكان الذي ارتحل منه،
و لكن ارحل من الأكوان إلى المكون،
و أن إلى ربك المنتهى.
avatar
عبدالله المسافر
مـديــر منتدى المحـسى
مـديــر منتدى المحـسى

عدد الرسائل : 1483
الموقع : https://almossafer1.blogspot.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

https://almossafer1.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى