المواضيع الأخيرة
» تجلي الاشارة من عين الجمع والوجود كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي شرح بن سودكين
أمس في 13:49 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السابع منظر تجلي الصفات كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 13:21 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر السادس منظر تجلى الأفعال كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
أمس في 4:25 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "6" توجه حرف الحاء المهملة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 17:18 من طرف الشريف المحسي

» مناجاة "5" توجه حرف الجيم كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الباب الموفي عشرين في الكلام كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيل
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 17:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الحادية عشر حضرة التعريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 13:03 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "20" المجلس العشرون‏
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 3:22 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث التاسع فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 2:30 من طرف عبدالله المسافر

» ما قاله الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي عن مواصفات الشيخ المربي؟ فى كتاب الحكم الحاتمية المسمى بالكلمات الحكمية
الخميس 7 ديسمبر 2017 - 18:23 من طرف عبدالله المسافر

» الباب التاسع عشر في القدرة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيل
الخميس 7 ديسمبر 2017 - 13:54 من طرف عبدالله المسافر

» تفسير الشيخ ابن عَجيبة الحسني للأبيات توضأ بماء الغيب إن كنت ذا سر وإلا تيمم بالصعيد أو الصخر
الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 5:54 من طرف عبدالله المسافر

» موقع نجم الحزن حلية الأدباء كتاب مواقع النجوم وأهلة الأسرار والعلوم الشيخ الأكبر ابن عربي
الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 3:00 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "12" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
السبت 2 ديسمبر 2017 - 14:29 من طرف عبدالله المسافر

» مناجاة "4" توجه حرف الثاء المثلثة كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 - 16:10 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الرابع فان قال إلى أين منتهاهم ؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 1:36 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "11" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 1:20 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثالث اعلم أن الأرض الواسعة إنما هي أرض عبادتك كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الإثنين 27 نوفمبر 2017 - 0:57 من طرف عبدالله المسافر

» شرح تجلي"3" نعوت تنزل الغيوب على الموقنين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
السبت 25 نوفمبر 2017 - 15:08 من طرف عبدالله المسافر

» أنين العمود الشاكي "12" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:35 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الخامس منظر الوجود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 8:17 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة العاشرة حضرة التحذير كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 7:16 من طرف عبدالله المسافر

» الباب الثامن عشر في الإرادة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 25 نوفمبر 2017 - 4:42 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء السادس لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 1:21 من طرف عبدالله المسافر

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الخامس لمولانا جلال الدين الرومي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 16:45 من طرف عبدالله المسافر

» جوارح وجوانح أهل الله تعالي الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 13:04 من طرف عبدالله المسافر

» علوم أهل الله السبعة أو مسائل علم أهل الله السبعة الشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 12:20 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "3" توجه حرف التاء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:17 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "2" توجه حرف الباء كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 14:09 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "1" المسمى بالكلمات الحكمية و المصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:59 من طرف عبدالله المسافر

» المناجاة "1" توجه حرف الألف كتاب توجهات الحروف للشيخ الاكبر ابن عربي الحاتمي الطائي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 13:30 من طرف عبدالله المسافر

» المنظر الرابع منظر الشهود كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 21 نوفمبر 2017 - 0:05 من طرف عبدالله المسافر

» الحضرة التاسعة حضرة الإمداد كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 19:01 من طرف عبدالله المسافر

» الحديث الثامن الحياء من الإيمان كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 16:01 من طرف عبدالله المسافر

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "19" ‏المجلس التاسع عشر
الإثنين 20 نوفمبر 2017 - 15:32 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثالث فان قيل ان الذين حازوا العساكر بأي شيء حازوا إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:16 من طرف عبدالله المسافر

» الحكم الحاتمية "10" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 18:04 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الثاني مرتبة الإنسان الكامل هي مرتبة النفس الناطقة من الإنسان كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 17:55 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الثاني أين منازل أهل القربة؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:42 من طرف عبدالله المسافر

» السؤال الأول كم عدد منازل الأولياء؟ إجابة الشيخ الأكبر ابن عربي على أسئلة الحكيم الترمذي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 22:24 من طرف عبدالله المسافر

» الباب السابع عشر في العلم كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
السبت 18 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف عبدالله المسافر

» التنبيه الأول تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة كتاب تنبيهات على علو الحقيقة المحمدية العليّة ابن عربي الحاتمي الطائي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 23:30 من طرف عبدالله المسافر

» التجلي الثاني تجلي نعوت التنزه في قرة العين كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثالث منظر التجلي على الاطلاق كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:41 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثامنة حضرة الترجي كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:36 من طرف الشريف المحسي

» عشق ملك لإحدى الجواري وشراء الملك هذه الجارية كتاب المثنوي ج1 مولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 15:26 من طرف الشريف المحسي

» الباب السادس عشر في الحياة كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل للعارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 11:19 من طرف الشريف المحسي

» الحديث السابع إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثاً ويكره لكم ثلاثاً كتاب حالة أهل الحقيقة مع الله سيدي احمد الرفاعي
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:44 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الفتح الرباني والفيض الرحماني "18" ‏المجلس الثامن عشر
الأربعاء 15 نوفمبر 2017 - 1:33 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الرابع لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 18:09 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثالث لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 16:12 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الثاني منظر المراقبة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 13:25 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الثاني لمولانا جلال الدين الرومي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 11:52 من طرف الشريف المحسي

» المنظر الأول منظر اعبد الله کأنك تراه كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:58 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السابعة حضرة التخويف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» فهرس بأسماء قصص المثنوي الجزء الأول لمولانا جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 19:44 من طرف الشريف المحسي

» سر الناي مع العشاق و مولانا المولوي و بداية المثنوي جلال الدين الرومي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 10:57 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "9" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:48 من طرف الشريف المحسي

» تنبئَة الغبي بتبرئَة ابن عربي للإمام الحافظ جلال الدين السيوطي
الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 0:30 من طرف الشريف المحسي

» الهدهد و القضاء والقدر "10" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 21:48 من طرف الشريف المحسي

» شرح خطبة التجليات لابن سودكين على كتاب التجليات الإلهية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي رضي الله عنه
الأحد 12 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المناظر الإلهية كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:40 من طرف الشريف المحسي

» فصل الأصول التي تصون الناظر لهذا الكتاب كتاب المناظر الإلهية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:36 من طرف الشريف المحسي

» مقدمة كتاب المناظر الإلهية العارف بالله الشيخ عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:32 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "8" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 2:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة السادسة حضرة التعليم كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:56 من طرف الشريف المحسي

» الهارب من ملاك الموت عزرائيل "9" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:19 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الخامسة حضرة التشريف كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:27 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الرابعة حضرة التقرب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:22 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثالثة حضرة الأنوار كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:17 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الثانية حضرة المنصات كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:14 من طرف الشريف المحسي

» الحضرة الأولى حضرة التأنيس كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:05 من طرف الشريف المحسي

» الباب الأول في تجلي مخاطبات الأنس في حضرة القدس من القلب كتاب لوامع البرق الموهن العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:03 من طرف الشريف المحسي

» لوامع البرق الموهن في معنى ما وسعتني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن كتاب لوامع البرق الموهن
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 20:00 من طرف الشريف المحسي

» فهرس المحتويات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:51 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى مظهرية الإنسان للعالم صورة ومعنى علواً وسفلاً ظاهراً وباطناً فاعلة ومنفعلة كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:47 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى مظهرية الإنسان للحق ذاتاً، وصفاتاً وأسماءً وأفعالاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:42 من طرف الشريف المحسي

» الباب الرابع فى معرفة ما فى الإنسان من الأمور الكمالية والصفات الإلهية وبيان كيفية الاتصال إلى ذلك كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:38 من طرف الشريف المحسي

» فصل اعلم أن الاتصاف المحمدى وتحققه بالأسماء الإلهية أعز وأجل من أن تشير إليه العبارات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:34 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الثانى فى استيعابه صلى الله عليه وسلم للكمالات الإلهية صورة ومعنى ظاهراً وباطاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:30 من طرف الشريف المحسي

» الفصل الأول فى استيعابه صلي الله عليه وسلم الكمالات الخلقية خلقاً وخُلُقاً كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:25 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثالث فى الدلائل العقلية المؤيدة عند الخواص بالكشف الصريح كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:19 من طرف الشريف المحسي

» النوع الثانى فى الدلائل الثابتة بالحديث النبوى على إنفراده صلى الله عليه وسلم بجميع الكمالات كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 19:14 من طرف الشريف المحسي

» الحكم الحاتمية "7" المسمى بالكلمات الحكمية والمصطلحات الجارية على السنة الصوفية الشيخ الاكبر ابن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:59 من طرف الشريف المحسي

» كتاب الجلالة وهو كلمة الله من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:40 من طرف الشريف المحسي

» کتاب أیام الشأن من مجموعة رسائل الشيخ محيى الدين بن عربي
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 15:25 من طرف الشريف المحسي

» تعليم الوزير المجوسي المكر للملك اليهودي المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:15 من طرف الشريف المحسي

» قصة الملك اليهودي الأحول الذي كان يقتل النصارى تعصبا المثنوي الجزء الاول مولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 21:05 من طرف الشريف المحسي

» دائرة الأمان "8" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:43 من طرف الشريف المحسي

» الترحم على المذنب "7" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:24 من طرف الشريف المحسي

» النداء الملكوتي "6" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 20:15 من طرف الشريف المحسي

» صنم النفس "5" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:39 من طرف الشريف المحسي

» الوزير الماكر يوزع الخلاف بين النصاري "4" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:33 من طرف الشريف المحسي

» السلطان الأحول "3" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف الشريف المحسي

» التاجر والببغاء والقياس المضحك للببغاء "2" عن كتاب قصص المثنوي لمولانا جلال الدين الرومي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 19:10 من طرف الشريف المحسي

» الباب الثالث فى اتصاف محمد صلى الله عليه وسلم بالأسماء والصفات الإلهية كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 17:24 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الوارث, الرشيد, الصبور كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:47 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الهادي, البديع, الباقى كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:33 من طرف الشريف المحسي

» الاسماء الغنى, المغنى, المانع كتاب الكمالات الإلهية فى الصفات المحمدية العارف بالله عبد الكريم الجيلي
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 16:17 من طرف الشريف المحسي





الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 12:05

مدونة المواقف

  • المواضيع
  • 29092017
    مخاطبة وبشارة وإيذان الوقت أوقفني
     وقال لي قل لليل إلا أصبح لن تعود من بعد بأنني أطلع الشمس من لدن غابت عن الأرض وأحبسها أن تسير وتحرق ما كان يستظل بك وينبت نباتًا لا ماء فيه، وأبدو من كل ناحية فأرعى البهائم نبتك ويطول النبت ويحسن وتنفتح عيونه ويروني وأحتج فيكتبون حجتي بإيماﻧﻬم، ويفرق الجبل الشاهق من قعره بعد أن كانت المياه في أعلاه وهو لا يشرب، وأخفض قعر الماء وأمد الهاجرة ولا أعقبها بالزوال، هنالك يجتمعون وأكفئ الأواني كلها، وترى الطائر يسرح في وكره وترى المستريح يشتري السهر بالنوم ويفتدي الحرب بالدعة.
    وقال...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 26
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "78"موقف الإدراك
    أوقفني في الإدراك
    وقال لي قف بين يدي ترى العلم وترى طريق العلم.
    وقال لي العلم طرقات تنفذ إلى حقائق العلم، وحقائق العلم عزائمه، وعزائم العلم مبلغه، ومبلغ العلم مطلعه، ومطلع العلم حده، وحد العلم موقفه.
    وقال لي هذا صفة علمك كله وما هو صفة أعمالك كلها.
    وقال لي لن تحيط بصفة كلية من شيء فتلك لي ولإحاطتي.
    وقال لي كل ما عملت بعلم أسفر لك عن صفة من صفاته. والأعلام في العلم ل
    وقال لي العلم وطرقاته وصف من أوصاف المعرفة، يس في المعرفة أعلام.
    وقال لي العلم كله طرقات، طريق عمل طريق فطنة...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 25
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "77" موقف الكنف
    إنك إن لم تنصرف تعت أوقفني في الكنف
    وقال لي سلم إلي وانصرف، رض إنك إن تعترض تضادد.
    وقال لي تدري كيف تسلم إلي لا إلى الوسائط، قلت ما الوسائط،
     قال العلم وكل معلوم فيه.
    وقال لي تدري كيف تسلم إلي لا إلى الوسائط ، قلت ما الوسائط،
    قال العلم وكل معلوم فيه.
    وقال لي تدري كيف تسلم إلي لا إلى الوسائط، قلت كيف،
    قال تسلم إلى بقلبك وتسلم إلى الوسائط ببدنك.
    وقال لي تسلم إلي وتنصرف هو مقام القوة، والقوة التي هي مقام قوة وضعف فرقًا بينهما وبين قوة لا ضعف لها.
    وقال لي قوة القوي...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 21
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "76" موقف الإسلام
    أوقفني في الإسلام
     وقال لي هو ديني فلا تبتغ سواه فإني لا أقبل.
    قال لا تعارضني برأيك ولا تطلب
    وقال لي هو أن تسلم لي ما أحكم لك وما أحكم عليك، قلت كيف أسلم لك،
    على حقي عليك دليلا من قبل نفسك فإن نفسك لا تدلك على حقي أبدًا ولا تلتزم حقي طوعاً، قلت كيف لا أعارض،
    قال تتبع ولا تبتدع، قلت كيف لا أطلب على حقك دلي ً لا من قبل نفسي،
    قال إذا قلت لك إن هذا لك تقول هذا لي وإذا قلت لك هذا لي تقول إن هذا لك فيكون أمري لك هو مخاطبك وهو المستحق عليك وهو دليلك فتستدل به عليه وتصل به إليه، قلت...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "75" موقف الاصطفاء
    أوقفني في الاصطفاء المصطفين
     وقال لي أنا المتعرف إلى الحمادين وأنا المستجد الآلاء إلى الأوابين.
    فإذا طابت به نفوسهم توفيتهم طيبين
    وقال لي إذا أردت لقاء الحمادين آذنتهم بالقدوم علي، .
    وقال لي اليد التي لا تسألني حتى ابتدئ يدي، واليد التي لا تأخذ إلا مني يدي، واليد التي لا تسأل غيري يدي.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 23
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "74" موقف العبادة الوجهية
    أوقفني في العبادة والوجهية
     وقال لي هي صاحبة الروح والريحان عند الموت.
    وقال لي العبادة الوجهية طريق المقربين إلى ظل العرش.
    وقال لي يا صاحب العبادة الوجهية ستأتيك الجنة فتتراءى لقلبك وتتمثل لنفسك وستأتيك النار فتتراءى لقلبك وأنا الحق الذي لا يتراءى وتتمثل لنفسك، ولا يتمثل فإن نظرت إلى النار فرقت فلم تحمل لي حكمة، وإن نظرت إلى الجنة سكنت فلم تحمل لي أدب المعرفة.
    وقال لي يا صاحب العبادة الوجهية وجه وجهك إلي وجه وجه همك إلي وجه وجه قلبك إلي وجه وجه سمعك إلي وجه وجه سكونك إلي.
    وقال...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 22
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "73" موقف اقشعرار الجلود
    أوقفني في اقشعرار الجلود
    وقال لي هو من أثار نظري وهو باب محضري.
    وقال لي هو عن حكمي لا عن حكم سواي وهو عن حكم إقبالي عليك لا عن حكم إقبالك علي.
    وقال لي هي علامة حكم ذكرى لك لا علامة ذكرك لي وهي علامتي ودليلي فاعتبر ﺑﻬا كل وجد وعقد فإن أقامت في شيء فهو الحق وإن فارقته فهو الباطل.
    وقال لي هي ميزاني فزن به وهي معياري فاعتبر به وهي علامة اليقين وهي علامة التحقيق.
    وقال لي أبواب الرجاء فيها مفتوحة وأبواب الثقة بي فيها مبشرة.
    وقال لي لا طريق إلي إلا في محجتها ولا...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 22
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "72" موقف الصفح الجميل
    أوقفني في الصفح الجميل
     وقال لي أنا يسرت المعذرة وأنا عدت بالعفو والمغفرة.
    وقال لي إن أنزلتني في حسنتك نزلت في سيئتك.
    وإذا نزلت في سيئتك محوﺗﻬا من كتابك
    وقال لي إن أنزلتني في حسنتك باهيت ﺑﻬا وإذا باهيت ﺑﻬا أثبتها في ﺑﻬائي، ومحوﺗﻬا من قلبك فلا تجد ﺑﻬا فتستوحش ولا تفرغ إليها فتفترق.
    وقال لي إن لم تعرف أي عبد أنت لي لم تعرف مني وإن لم تعرف مقامك مني لم تثبت في أمري وإن لم تثبت في أمري خرجت من ظلي.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 21
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "71" موقف إقباله
    أوقفني في إقباله
    وقال لي لكل ولي باب يدخل منه وباب يخرج منه.
    وقال لي إنما أحشرك مع أبناء جنسك من كانوا وأين كانوا.
    وقال لي أبناء جنسك أبناء شهوتك أو تركك وليس أبناء جنسك أبناء عملك ولا أبناء معرفتك.
    وقال لي إن قلت ما أقول قلت ما تقول.
    وقال لي أول الاستجابة استجابتك للقول بقولك.
    وقال لي الاستجابة أن تقول ما أقول ولا تلتفت إلى عاقبة بضمير.
    وقال لي الدعاء الخالص أدب من آداب الاجتماع.
    وقال لي من إقبالي عليك أني أريدك بأن تريدني لتثبت في الإقبال علي فأردني واشهدني أريدك بأن...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 16
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "70" موقف القوة
    أوقفني في القوة
    وقال لي هي وصف من أوصاف القيومية.
    وقال لي القيومية قامت بكل شيء.
    وقال لي بين ما قام بالقوة وبين ما قام بالقيومية فرق.
    وقال لي سري وصف القوة في كل شيء فيه قام على مختلف القيام ولو سرى فيه وصف القيومية لرفع المختلف , وقام به على كل حال.
    وقال لي القيومية محيطة لا تخرق.
    وقال لي القوة ماسكة والقيومية مقلبة والتقليب مثبت ماح.
    وقال لي قوة القوى وضعف الضعيف من أحكام وصف القوة.
    وقال لي أقوى القوة جهل لا يميل فمن دام فيه دام في القوة ومن تميل فيه تميل في القوة.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 18
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "69" موقف الصفح والكرم
    أوقفني في الصفح والكرم
    وقال لي انا رب الآلاء والنعم.
    وقال لي تعرفت إلى القلم بمعرفة من معارف الإثبات وتعرفت إلى اللوح بمعرفة من معارف الحزن.
    وقال لي تعلق بي فأول عارض يعترض لك الحسنات فإن أجبتها تعرضت لك السيئات.
    وقال لي الحسنات محابس الجنة والسيئات محابس النار.
    وقال لي اتبعني ولا تلتفت يمينًا على الحسنات واتبعني ولا تلتفت شمالا على السيئات. أنا أقرب إلى الحسنات من الهم بالحسنات وأنا
    وقال لي ما حسنتك مطيتي فتحملني ولا سيئتك تعجبني فتصدني، أقرب إلى السيئات من الهم بالسيئات.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 22
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "68" موقف الموعظة
    أوقفني في الموعظة
    وقال لي احذر معرفة تطالبك برد معارفي فتقلب وجدك وأختم ﺑﻬا على قلبك.
    وقال لي احذر معرفة تحتج ولا تجيز وتوجب ولا تحمل وتلزم ولا تيسر فيأخذك ﺑﻬا الحاكم وهو عدل وتحق ﺑﻬا الكلمة وهو فصل.
    وقال لي ما تطالب المعرفة برد المعرفة لعجزها عن الارتجاع إنما تثبت لمن سكنته قدمًا في الجحود والشقاق.
    وقال لي تب إلي ولست بتائب أو تعلن لي واصبر لي ولست بصابر أو تؤثر ، وأعلن لي ولسن بمعلن أو تصبر، .
    وقال لي أعلن توبتك لكل شيء يستغفر لك كل شيء.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 21
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "67" موقف المحضر والحرف
    أوقفني في المحضر
    وقال لي الحرف حجاب والحجاب حرف.
    فرأيت الحرم لا يسلكه النطق ولا تدخله الهموم ورأيت فيه أبواب كل شيء ورأيت وقال لي قف في العرش،
    الأبواب كلها نارًا للنار حرم لا يدخله إلا العمل الخالص فإذا دخله صار إلى الباب فإذا صار إلى الباب وقف فيه على المحاسبة ورأيت المحاسبة تفرد ما لوجه الله عما لسواه ورأيت الجزاء سواه ورأيت الخالص له ومن أجله يرفع من الباب إلى المنظر الأعلى فإذا رفع إليه كتب على الباب جاز الحساب.
    وقال لي إن لم تأكل من يدي وتشرب من يدي لم تستو على طاعتي.
    وقال...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "66" موقف قف
    أوقفني في قف
    وقال لي إذا قلت لك قف فقف لي لا لك ولا لأخاطبك ولا لآمرك ولا لتسمع مني ولا لما تعرف مني قف لا لأخاطبك ولا تخاطبني بل أنظر إلي ولا لما لا تعرف مني ولا لأوقفني ولا وليًا عبد، ك وتنظر إلي فلا تزل عن هذا الموقف حتى أتعرف إليك وحتى أخاطبك وحتى آمرك فإذا خاطبتك وإذا حادثتك فابك إن أردت علي البكاء وإن أردت على فوتي بخطابي وعلى فوتي بمحادثتي.
    وقال لي إذا قلت لك قف فوقفت لا لخطابي عرفت الوقوف بين يدي وإذا عرفت الوقوف بين يدي حرمتك على سواي وإذا حرمتك على سواي كنت من أهل صيانتي.
    وقال لي إذا عرفت...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "65" موقف العبدانية
    أوقفني في العبدانية
    وقال لي أتدري متى تكون عبدي إذا رأيتك عبدًا لي منعوتًا عندي بي لا منعوتًا بما مني ولا منعوتًا وإذا بما عني، هنالك تكون عبدي فإذا كنت هنالك كذلك كنت عبد الله وإذا كنت عبد الله لم يغب عنك الله، كنت منعوتًا بسوى الله غاب عنك الله فإذا خرجت من النعت رأيت الله فإن أقمت في النعت لم تر الله.
    وقال لي العبدانية أن تكون عبدًا بلا نعت فإن كنت بنعت اتصلت عبدانيتك بنعتك لا بي وإن اتصلت عبدانيتك بنعتك لا بي فأنت عبد نعتك لا عبدي.
    وقال لي عبد خائف استمدت عبدانيته من خوفه، عبد راج استمدت...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 21
  • 29092017
    64 - موقف الكشف والبهوت أوقفني في الكشف والبهوت
     وقال لي انظر إلى الحجب، فنظرت إلى الحجب فإذا هي كل ما بدا وكل ما بدا فيما بدا،
    فقال انظر إلى الحجب وما هو من الحجب.
    وقال لي الحجب خمسة حجاب أعيان وحجاب علوم وحجاب حروف وحجاب أسماء وحجاب جهل.
    وقال لي الدنيا والآخرة وما فيهما من خلق وحجاب هو حجاب أعيان وكل عين من ذلك فهي حجاب نفسها وحجاب غيرها.
    وقال لي العلوم كلها حجب كل علم من حجاب نفسه وحجاب غيره.
    وقال لي حجاب العلوم يرد إلى حجاب الأعيان بالأقوال وبمعاني الأقوال وحجاب الأعيان يرد إلى حجاب العلوم بمعاني...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 16
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "63" موقف محضر القدس الناطق
    أوقفني بين يديه
     وقال لي أنت في محضر القدس الناطق.
    وقال لي أعرف حضرتي واعرف أدب من يدخل إلى حضرتي.
    وقال لي لا يصلح لحضرة العارف قد بنت سرائره قصورًا في معرفته فهو كالملك لا يحب أن يزول عن ملكه.
    إنما قلبه أين أثبته أو نسبته قائم فإذا لم أنسبه تاه وإذا لم أثبته ماد وهو لا
    وقال لي لا يصلح لحضرتي العالم الرباني، يقوم إلا باسمه أو علم اسمه.
    وقال لي إذا أتيتك اسمًا من أسمائي وكلمني به قلبك أوجدته بي لا بك كلمتني بما كلمته منك.
    وقال لي ليكلمني منك من كلمته وليحذر منك أن...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 24
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "62" موقف الليل
    أوقفني في الليل
     وقال لي إذا جاءك الليل فقف بين يدي وخذ بيدك الجهل فاصرف به عني علم السموات والأرض فإذا صرفت رأيت نزولي. إنما الجهل قدام الرب فإذا
     وقال لي الجهل حجاب الحجب وحاجب الحجاب وليس بعد الجهل حجاب ولا حاجب، جاء الرب فحجابه الجهل، فلا معلوم إلا الجهل أنه لا يبقى من العلم إلا أنه مشغول ما هو هو لا مجهول هو أنه، فما تعلم مني وما تعلم بي وما تعلم لي وما تعلم من كل شيء فأنفه بالجهل فإن سمعته يسبحني ويدعو إلي فسد أذنيك وإن تراءي لك فغط عينيك وما لا تعلم فلا تستعلم ولا تتعلم، أنت عندي وآية عنديتي...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "61" موقف أدب الأولياء
    أوقفني في أدب الأولياء
    وقال لي إن ولي لا يسعه حرف ولا يسعه تصريف حرف ولا يسعه غيري لأني جعلت له من وراء كل خلق علمًا بي.
    وقال لي أدب الأولياء ألا يتولوا شيئًا ﺑﻬمومهم وإن تولوه بعقولهم.
    وقال لي مقام الولي بيني وبين كل شيء فليس بيني وبينه حجاب.
    وقال لي سميت ولي ولي لأن قلبه يليني دون كل شيء فهو بيتي الذي فيه أتكلم.
    وقال لي قد عرفتني وعرفت آيتي ومن عرف آيتي برئت منه ذمة العذر فإذا جلست فاجعل آيتي من حولك ولا تخرج عنها فتخرج من حصني.
    وقال لي أما أن تدعوني فأتيك...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "60" موقف عهده
    أوقفني في عهده
     وقال لي احفظ عليك مقامك وإلا ماد بك كل شيء.
    وقال لي لا يفارقك إذا كتبته لتنفذ إذا نفذت به ولتتأخر إذا تأخرت به.
    وقال لي مقامك هو الرؤية وهو ما رأيت من ورود الليل والنهار وما رأيت من كيف ورود الليل والنهار وإنني أرسل هذا رسو ً لا من حضرتي وأرسل هذا رسو ً لا من حضرتي وكيف مددت الأبد وكيف أرسل بالنهار وكيف أرسل بالليل فقد رأيت الأبد ولا عبارة في الأبد.
    وقال لي سبح لي الأبد وهو وصف من أوصافي فخلقت من تسبيحه الليل والنهار وجعلتهما سترين ممدودين على الأبصار والأفكار وعلى الأفئدة والأسرار.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 15
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "59" موقف حق المعرفة
    أوقفني في حق المعرفة
     وقال لي آما الآن ففوق وتحت وكل ما بدا فهو دنيا وكله وكل ما فيه ينتظر الساعة وعلى كله وكل ما فيه كتبت الإيمان وحقيقة الإيمان ليس كمثله شيء.
    وقال لي فاشهد جبريل وميكائيل واشهد العرش وحملة العرش واشهد كل ملك وكل ذي معرفة ترى حقائق إيمانه تقول وتشهد أنه ليس كمثله شيء وترى علمه بذلك هو وجده ووجده بذلك هو علمه وترى ذلك مبلغ معرفته فانظر كلهم وترى ذلك هو حق حقيقة وترى ذلك هو علم الرؤية الحقيقي لا هو الرؤية، كيف يرتقب الساعة وإنما
    يرتقب كشف الحجاب عن ذا وإنما ينتظر رفع الغطاء...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 18
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "58" موقف رؤيته
    أوقفني في رؤيته
    وقال لي أعرفني معرفة اليقين المكشوف وتعرف إلى مولاك باليقين المكشوف.
    وقال لي أكتب كيف تعرفت إليك بمعرفة اليقين المكشوف وأكتب كيف أشهدتك وكيف شهدت ليكون ذكرًا لك
    فكتبت بلسان ما أشهدني ليكون ذكرا لي ولمن تعرف إليه ربي من أوليائه الذين أحب إثباﺗﻬم في وليكون ثبتاً لقلبك، معرفته وأحب أن لا يعترض قلوﺑﻬم فتنة، فكتبت تعرفا إلى ربي تعرف أشهدني فيه بدو كل شيء من عنده فلما رأيت بدو كل شيء من عنده أقمت في هذه الرؤية وهي رؤية بدو الأشياء من عنده، ثم لم أقو على مداومة...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 23
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "57" موقف قلوب العارفين
    وإن رضيتم القرار على ما أوقفني في قلوب العارفين
    وقال لي للعارفين إن رجعتم تسألوني عن معرفتي فما عرفتموني، عرفتم فما أنتم مني.
    وقال لي أول ما ترث وتأخذ معرفتي من العارف كلامه.
    وقال لي آية معرفتي إن لا تسألني عني ولا عن معرفتي.
    وقال لي إذا ألفت معرفتي بينك وبين علم أو اسم أو حرف أو معرفة فجريت ﺑﻬا وأنت ﺑﻬا واجد وأنت ﺑﻬا ساكن فإنما معك علم معرفة لا معرفة.
    وقال لي صاحب المعرفة هو المقيم فيها لا يخبر وصاحب المعرفة هو الذي إن تكلم تكلم فيها...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "56" موقف التمكين والقوة
    أوقفني في التم أنا الذي كين والقوة
    وقال لي انظر قبل أن تبدو الباديات واستمع لكلمتي قبل أن تحدو الحاديات،
    أثبتك فبي ثبت وأنا الذي أسمعتك فبي سمعت وأنا لا سواي فيما لم أبد وأنا لا سواي فيما أبدي إلا بي.
    وقال لي احفظ مكانك من قبل الباديات فإليه أرجعك من بعد الموت.
    وقال لي إن صاحبتك الباديات تحولت نارًا فأحرقتك وخيرها يتجول حجابًا فيحترق بنار الحجاب وشرها يتحول عقابًا فيحترق بنار العقاب.
    وقال لي أريد أن أبدي خلقي وأظهر ما أشاء فيه وأقلب ما أشاء منه، وقد رأيتني وما أبديته وشهدت وقوفك...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "55" موقف بين يديه
    أوقفني بين يديه
     وقال لي أجعل الحرف وراءك وإلا ما تفلح أخذك إليه.
    وقال لي الحرف حجاب وكلية الحرف حجاب وفرعية الحرف حجاب.
    وقال لي لا يعرفني الحرف ولا ما في الحرف ولا ما من الحرف ولا ما يدل عليه الحرف.
    وقال لي المعنى الذي يخبر به الحرف حرف والطريق الذي يهدي إليه حرف.
    وقال لي العلم حرف لا يعربه إلا العمل والعمل حرف لا يعربه إلا الإخلاص والإخلاص حرف لا يعربه إلا الصبر
    والصبر حرف لا يعربه إلا التسليم.
    وقال لي المعرفة حرف جاء لمعنى فإن أعربته بالمعنى الذي جاء له نطقت به.
    وقال...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "54" موقف السكينة
    أوقفني في السكينة
     وقال لي هي الوجد بي أثبت ما أثبت ومحا ما محا.
    وقال لي أثبت ما أثبت من أمري فأوجب أمري ما أوجب من حكمي فخرج حكمي بما جرى من علمي فغلب علمي فأشهدتك أنه غلب فتلك سكينتي فشهدت فتلك بيتي.
    وقال لي السكينة أن تدخل إلي من الباب الذي جاءك منه تعرفي.
    وقال لي فتحت لكل عارف محق بابا إلي فلا أغلقه دونه فمنه يدخل ومنه يخرج وهو سكينته التي لا تفارقه.
    وقال لي أصحاب الأبواب من أصحاب المعارف هم الذين يدخلوﻧﻬا بعلم منها ويخرجون منها بعلم مني.
    وقال لي السكينة أن تدعو...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 22
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "53" موقف المراتب
    وأنا مسر الأسرار لما لو بدا له أحرقه أوقفني في المراتب
    وقال لي أنا مظهر الإظهار لما لو بدا له أحرقه، .
    وقال لي أظهرت الخلق فصنفتهم أصنافًا وجعلت لها الأفئدة فأوقفتها إيقافًا فكل قلب واقف في مبلغه منقلب بحكم ما وقف فيه.
    وقال لي بالتصنيف تعارفت الجسمية وبالوقوف تعارفت العلوية.
    وقال لي من عرفني فلا عيش له إلا في معرفتي، ومن رآني فلا قوة له إلا في رؤيتي.
    وقال لي إذا عرفتني فخف مكري وأني يعرفه إلا المصطفون لعلمي. تمسك ﺑﻬا
     وقال لي اعتبر المكر بالغيرة فإذا رأيتها تحوشك...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "52" موقف عنده
    أوقفني عنده
     وقال لي انظر إلى الحرف وما فيه خلفك فإن إلتفت إليه هويت فيه وإن التفت إلى ما فيه هويت إلى ما فيه. والباطل هو ما لو دعاك إليه السموات
    وقال لي الحق هو ما لو قلبك عنه أهل السموات والأرض ما انقلبت، والأرض ما أجبت.
    وقال لي لا تأيسن مني فلو جئت بالحرف كله سيئة كان عفوي أعظم.
    وقال لي لا تجترئ علي فلو جئت بالحرف كله حسنات كانت حجتي ألزم.
    وقال لي فضلي أعظم من الحرف الذي وجدت علمه ومن الحرف الذي علمت علمه ومن الحرف الذي لم تجد علمه  ومن الحرف الذي لم تعلم علمه.
    وقال لي إذا وقفت...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 16
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "51" موقف العهد
    أوقفني في العهد
    وقال لي أطرح ذنبك عن عفوي وألق حسنتك على فضلي.
    وقال لي اترك علمك إلى علمي تقتبس نور الهداية وألق معرفتك إلى معرفتي تثبت الهداية.
    وقال لي إذا وقفت بي تعرض لك كل شيء ليدفعك عني.
    وقال لي إنما تأخذ أجرك ممن أصبحت له أجيرًا.
    وقال لي إنما أنت أجير من تعمل من أجله. وإن عملت لي من أجل غيري فذاك لغيري
     وقال لي إن عملت لي من أجلي فذاك لي، .
    وقال لي إن كنت أجير العلم أعطاك الثواب العلم وإن كنت أجير المعرفة أعطتك السكينة.
    وقال لي كن أجيري أرفعك فوق العلم والمعرفة فترى...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "50" موقف الاختيار
    أوقفني في الاختيار
     وقال لي كلهم مرضى.
    وقال لي هو ذا يدخل الطب عليهم بالغداة والعشي وأخاطبهم أنا على ألسنة الطب ويعلمون أنني أنا أكلمهم ويعدون الطب بالحمية ولا يعدوني.
    وقال لي كانوا في يدي فقلبتهم إلى يدي وليس أردهم إلى اليد التي كانوا فيها.
    وقال لي إذا رأيت النار فقع فيها ولا ﺗﻬرب فإنك إن وقعت فيها أنطقت وإن هربت منها طلبتك وأحرقتك.
    وقال لي أنا أوقد النار باليد الثانية.
    وقال لي لابد أن تتحرك عادة فإذا تحركت عادة فما لك أدب.
    وقال لي صلوتك لما يوقفك أو يعجلك...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 14
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "49" موقف الوحدانية
    أوقفني في الوحدانية
    وقال لي أظهرت كل شيء يحجب عني ولا يدل علي فحظ كل إنسان من الحجبة كحظه من التعلق.
    وقال لي ذكرى أخص ما أظهرت وذكرى حجاب.
    وقال لي إذا بدوت لم تر من هذا كله شيئًا.
    فقعدت فعرض علي فرأيت كل شيء حكومة وصف انفصلت عنه وبقي
    وقال لي أقعد فوق العرش أعرض عليك، الوصف وصفًا والحكومة حكومة.
    وقال لي انظر كيف عملت، وبسط يده فوق
     وقال ما بقي فوق، وبسط يده تحت
    وقال لي ما بقي تحت، ورأيت كل شيء بين البسطين والأرواح والأنوار في الفوقية والأجسام والظلم في التحتية.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 16
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "48" موقف الثوب
    أوقفني في الثوب
    وقال لي إنك في كل شيء كرائحة الثوب في الثوب.
    وقال لي ليس الكاف تشبيها هي حقيقة أنت لا تعرفها إلا بتشبيه.
    وقال لي كلما بدا علم فهو لما بين رضوان ومالك.
    وقال لي فل للمستوحش مني الوحشة منك أنا خير لك من كل شيء.
    وقال لي يوم الموت يوم العرس ويوم الخلوة يوم الأنس.
    وقال لي أنا ظاهر فلا تزال تراني.
    وقال لي إن رأيتني فيك كما رأيتني في كل شيء قل حبك للدنيا.
    وقال لي إن شغلتك بدلالة الناس علي فقد طردتك.
    وقال لي أنا وشيء لا تجتمع وأنت وشيء لا تجتمع.
    وقال لي...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 15
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "47" موقف الحجاب
    أوقفني في الحجاب فرأيته قد احتجب ع فرأيت ن طائفة بنفسه واحتجب عن طائفة بخلقه،
    وقال لي ما بقي حجاب، العيون كلها تنظر إلى وجهه شاخصة فتراه في كل شيء قد احتجب به وإذا أطرقت رأته فيها.
    وقال لي رأوني وحجبتهم برؤيتهم إياي عني.
    وقال لي ما سمعوا مني قط ولو سمعوا ما قالوا لا.
    وقال لي ادخل السوق وإلا كفرت وافتقرت.
    وقال لي ادخل السوق فناد ولا تعقد تاجرًا.
    وقال لي إذا أخذت أجرتك فلا تنفق منها شيئًا.
    وقال لي ما جلست قط على الطريق.
    وقال لي المماليك في الجنة والأحرار في النار.
    وقال...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "46" موقف التيه
    ورأيت الناس كلهم فوق الأرض أوقفني في التيه فرأيت المحاج كلها تحت الأرض وقال لي ليس فوق الأرض محجة، والمحجات كلها فارغة ورأيت من ينظر إلى السماء لا يبرح من فوق الأرض ومن ينظر إلى الأرض ينزل إلى المحجة
    ويمشي فيها.
    وقال لي من لم يمش في المحجة لم يهتد إلي.
    وقال لي قد عرفت مكاني فلا تدل علي، فرأيته قد حجب كل شيء وأوصل كل شيء.
    وقال لي اصحب المحجوب وفارق الموصول وادخل علي بغير إذن فإنك إن استأذنت حجبتك وإذا دخلت إلي فاخرج بغير إذن فإنك إن استأذنت حبستك، فرأيت كلما أظهر إبرة وكلما أستر خيطًا.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "45" موقف العظمة
    أوقفني في العظمة
     وقال لي لا يستحق أن يغضب غيري فلا تغضب أنت فإنك إن تغضب وأنا لا أغضب فإن غضبت أذللتك لأن فرأيت كل شيء قد دخل إلى الغضب العزة لي وحدي، .
    وقال لي انظر كيف أخرجتك منه، فأخرجه فلم أر إلا الحجة وحدها،
    فقال رأيت الصحيح.
    وأوقفني في الرحمانية
    فقال لا يستحق الرضا غيري فلا ترض أنت فإنك إن رضيت محقتك،
    فرأيت كل شيء ينبت ويطول كما ينبت الزرع ويشر الماء كما يشربه وطال حتى جاوز العرش.
    وقال لي أنه يطول أكثر مما طال وإنني لا أحصده، وجاءت الريح فعبرته فلم تتخلله وجاءت السحاب...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 17
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "44" موقف من أنت ومن أنا
    أوقفني وقال لي من أنت فرأيت الشمس والقمر والنجوم وجميع الأنوار ومن أنا، .
    وقال لي ما بقي نور في مجري بحري إلا وقد رأيته، وجاءني كل شيء حتى لم يبق شيء فقبل بين عيني وسلم علي ووقف في الظل.
    وقال لي تعرفني ولا أعرفك، فرأيته كله يتعلق بثوبي ولا يتعلق بي،
     وقال هذه عبادتي، ومال ثوبي وما ملت فلما مال ثوبي
     قال لي من أنا، فكسفت الشمس والقمر وسقطت النجوم وخمدت الأنوار وغشيت الظلمة كل شيء سواه ولم
    تر عيني ولم تسمع أذني وبطل حسي، ونطق كل شيء
     فقال الله أكبر، وجاءني كل شيء وفي يده حربة،...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 16
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "43" موقف بين يديه
    سبحانك أنا أسبح أوقفني بين يديه
     وقال لي ما رضيتك لشيء ولا رضيت لك شيئًا، ك فلا تسبحني وأنا أفعلك وأفعلك فكيف تفعلني.
    فرأيت الأنوار ظلمة والاستغفار مناوأة والطريق كله لا ينفذ، فقال لي سبحك وقدسك وعظمك وغطك عني ولا تبرزك فإنك إن برزت لي أحرقتك وتغطيت عنك.
    وقال لي أكشفك لي ولا تغطك فإنك إن تغطيت هتكتك وإن هتكتك لم أسترك فتغطيت ولم أبرز وتكشفت ولم أتغط، فرأيته يرضى ما لا يرضى ولا يرضى ما يرضى، فقال إن أسلمت ألحدت وإن طالبت أسلمت، فرأيته فعرفته ورأيت نفسي فعرفتها، فقال لي أفلحت وإذا جئت إلي فلا...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "42" موقف نور
    أوقفني في نور
    وقال يا نور انقبض وانبسط لي لا أقبضه ولا أبسطه ولا أطويه ولا أنشره ولا أخفيه ولا أظهره، وانطو وانتشر وأخف وأظهر، فانقبض وأنبسط وانطوى وانتشر وخفى وظهر، ورأيت حقيقة لا أقبض وحقيقة يا نور انقبض.
    وقال لي ليس أكثر من هذه العبارة، فانصرف فرأيت طلب رضاه معصيته،
     فقال لي أطعني فإذا أطعتني فما أطعتني ولا أطاعني أحد، فرأيت الوحدانية الحقيقية والقدرة الحقيقية،
     فقال غض عن هذا كله وانظر إليك وإذا نظرت إليك لم أرض وأنا أغفر ولا أبالي.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 18
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "41" موقف الفقه وقلب العين
    أوقفني
    وقال لي ما أنت قريب ولا بعيد ولا غائب ولا حاضر ولا أنت حي ولا ميت فاسمع وصيتي وإذا سميتك فلا وكشف لي عن وجه كل شيء فرأيته تتسم وإذا حليتك فلا تتحل ولا تذكرني فإنك إن ذكرتني أنسيتك ذكرى، متعلقًا بوجهه وعن ظهر كل شيء فرأيته متعلقًا بأمره وﻧﻬيه.
    وقال لي انظر إلى وجهي، فنظرت.
    فقال ليس غيري، فقلت ليس غيرك.
    وقال لي انظر إلى وجهك، فنظرت.
    فقال ليس غيرك، فقلت ليس غيري،
     فقال أخرج فأنت الفقيه، فخرجت أسعى في الفقه وصح لي قلب العين فقلبتها بالفقه وجئت ﺑﻬا إليه،
    فقال لا انظر إلى مصنوع.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 18
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "40" موقف هو ذا تنصرف
    قال فانظر إلي أوقفني بين يديه
     وقال لي هل ترى غيري، قلت لا، .
    فنظرت إليه يخفض القسط ويرفعه ويتولى كل شيء هو وحده.
    وقال لي لا تراني إلا بين يدي وهو ذا تنصرف وترى غيري ولا تراني فإذا رأيته فلا تجحده واحفظ وصيتي فإنك إن ضيعتها كفرت، وإذا قال لك أنا فصدقه فقد صدقته وإذا قال لك هو فكذبة فإني قد كذبته.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 21
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "39" موقف بحر
    والكون كله أوقفني في بحر ولم يسمه
    وقال لي لا اسميه لأنك لي لا له وإذا عرفتك سواي فأنت أجهل الجاهلين،
    سواي فما دعا إلي لا إليه فهو مني فإن أجبته عذبتك ولم أقبل ما تجيء به، وليس لي منك بد وحاجتي كلها عندك فاطلب مني الخبز والقميص فإني أفرح وجالسني أسرك ولا يسرك غيري، وانظر إلي فإني ما أنظر إلا إليك، وإذا جئتني ﺑﻬذا كله وقلت لك إنه صحيح فما أنت مني ولا أنا منك.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 25
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "38" موقف حقه
    أوقفني في حقه
    وقال لي لو جعلته بحرًا تعلقت بالمركب فإن ذهبت عنه بإذهابي فبالسير فإن علوت عن السير فبالساحلين فإن طرحت الساحلين فبالتسمية حق وبحر وكل تسميتن تدعوان والسمع يتيه في لغتين فلا على حقي فرأيت حصلت ولا على البحر سرت، الشعاشع ظلمات والمياه حجرًا صلدًا.
    وقال لي من لم ير هذا فما وجب عليه حقي ومن رآه فقد وجب عليه حقي ومن عليه فكلم سواي كفر والحد كله حجاب لا أظهر من ورائه وليس في رؤية حقي إلا رؤيته، فرأيت ما لا يتغير فأعطاني حكمًا يتغير فرأيت كل شيء خلق.
    وقال لي لا تستثن، فما هو بقي خلق وانقسمت...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 26
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "37" موقف الدلالة
    أوقفني في الدلالة
    وقال لي المعرفة بلاء الخلق خصوصه وعمومه وفي الجهل نجاة الخلق خصوصه وعمومه. جهل لا معرفة فيه لا يبدو
    وقال لي معرفة لا جهل فيها لا تبدو، .
    وقال لي أدني ما يبقى من المعرفة اسم البادي.
    وقال لي عرفني إلى من يعرفني يراني عندك فيسمع مني، ولا تعرفني إلى من لا يعرفني يراك ولا يراني فلا يسمع مني وينكرني.
    وقال لي إذا عرفت من تسمع منه عرفت ما تسمع.
    وقال لي لن تعرف من تسمع منه حتى يتعرف إليك بلا نطق.
    وقال لي إذا تعرف إليك بلا نطق تعرف إليك بمعناه فلم تمل في معرفته.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 25
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "36" موقف وراء المواقف
    أوقفني وراء المواقف
    وقال لي الكون موقف.
    وقال لي كل جزئية من الكون موقف.
    وقال لي الوسوسة في كل موقف والخاطر في كل كون.
    وقال لي طافت الوسوسة على كل شيء إلا على العلم.
    وقال لي العقود قائمة في العلوم والوسوسة تخطر في أحكام العلوم.
    وقال لي إذا جاءتك الوسوسة فانظر إلى مجيئها ومنصرفها واعتراضك عليها ترى الحق وتشهده وهو ما تنفيها به وترى الباطل وتشهده وهو ما نفيت.
    وقال لي من تعلق بالكون عرض له الكون.
    وقال لي الوسوسة في علم من أعلام التحريض علي.
    وقال لي قد جاءتك معارفي بلطفي وأسفر لك تكلمي عن حبي.
    وقال لي كل شيء يصدرك إلي يصدرك...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 16
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "35" موقف اسمع عهد ولايتك
    أوقفني
    وقال لي ما أفطرت لتأتمر للعلم ولا ربيتك لتقف على باب سواي ولا علمتك لتجعل علمي ممرًا تعبر عليه إلى النوم عنه ولا اتخذتك جليسًا لتسألني ما يخرجك عن مجالستي.
    وقال لي ما أسفرت لك في الشباب لأشقيك في المشيب.
    وقال لي اعرف من أنت فمعرفتك من أنت هي قاعدتك التي لا تنهدم وهي سكينتك التي لا تزل.
    وقال لي فرضت عليك أن تعرف من أنت أنت ولي وأنا وليك.
    وقال لي اسمع عهد ولايتك لا تتأول علي بعلمك ولا تدعني من أجل نفسك وإذا خرجت فإلي وإذا دخلت فإلي وإذا نمت فنم في التسليم إلي وإذا استيقظت...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 26
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "34" موقف ما لا ينقال
    أوقفني في ما لا يقال
     وقال لي به تجتمع فيما يقال.
    وقال لي إن لم تشهد ما لا يقال تشتت بما يقال. وما لا يقال يشهدك
    وقال لي ما يقال يصرفك إلى القولية والقولية قول والقول حرف والحرف تصريف، في كل شيء تعرفي إليه ويشهدك من كل شيء مواضع معرفته.
    وقال لي العبارة ميل فإذا شهدت ما لا يتغير لم تمل.
    وقال لي القول يصرف إلى الوجد والتواجد بالقول يصرف إلى المواجيد بالمقولات.
    وقال لي المواجيد بالمقولات كفر على حكم التعريف.
    وقال لي لا تسمع في من الحرف ولا تأخذ خبري عن الحرف.
    وقال لي...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "33" موقف الصفح الجميل
    أوقفني في الصفح الجميل
    وقال لي لا ترجع إلى ذكر الذنب فتذنب بذكر الرجوع.
    والوجد به يستجرك إلى العود فيه
     وقال لي ذكر الذنب يستجرك إلى الوجد به، .
    وقال لي حتى لا تجمعك إلا الأقوال، وحتى متى لا تجمعك إلا الأفعال.
    وقال لي إذا اجتمعت بسواى فتفرقت ما اجتمعت.
    وقال لي ما كان الرسول إليك قو ً لا أو فع ً لا فأنت في عرضة الحجاب.
    وقال لي حكم الأقوال والأفعال حكم الجدال والبلبال.
    وقال لي حكم الجدال والبلبال حكم المحال والزلزال.
    وقال لي إن أردت أن تعرفني فانظر إلى حجاب...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 26
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "32" موقف البصيرة
    أوقفني في البصيرة
    وقال لي قصرت العلم عن معيون ومعلوم.
    والمعلوم الذي لا تراه العيون هو معلوم لا معيون
    وقال لي المعيون ما وجدت عينه جهرة فهو معلوم معيون، .
    وقال لي ما أنا معيون للعيون ولا أنا معلوم للقلوب.
    وقال لي كل نطق ظهر فأنا أثرته وحروفي ألفته فانظر إليه لا يعدو لغة المعيون والمعلوم وأنا لا هما ولا وصفي مثلهما.
    وقال لي ما ﻧﻬاك شيء عن شيء إلا دعاك إليه بما ﻧﻬاك عنه، وأنا أﻧﻬاك فلا أدعوك إلى بما أﻧﻬاك عنه وأدعوك إلي فلا...

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "31" موقف استوى الكشف والحجاب
    أوقفني وقال لي كل شيء لا يواصلك صلة لي فإنما يواصلك ويختدعك.
    وقال لي أنظر بعين قلبك إلى قلبك وانظر بقلبك كله إلي.
    وقال لي إذا رأيتني استوى الكشف والحجاب.
    وقال لي إذا لم ترني فاعتضد بالثمرة ولا تعضدك ولكنها محل فقرك.
    وقال لي وارني عن اسمي وإلا رأيته ولم ترني.
    وقال لي سل كل شيء ولا تسألني عني.
    وقال لي إذا رأيتني فكأنك لم تخرج من العلم.
    وقال لي إذا رأيتني خرجت من أهل العذر.
    وقال لي إذا رأيتني دخلت في جملة الشفعاء.
    وقال لي إذا رأيتني ضعف عني وحملت الكل.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 19
  • 29092017
     
    محمد بن عبد الجبار النفرى رضي الله عنه
    "30" موقف أدعني ولا تسألني
    أوقفني
     وقال لي الدنيا سجن المؤمن الغيبة سجن المؤمن.
    وقال لي الغيبة دنيا وآخرة والرؤية لا دنيا ولا رؤية.
    وقال لي رؤية خصوص غيبة عموم لا رؤية ولا غيبة حزب العدو.
    وقال لي ليس أهل الغيبة من لم يكن من أهل الرؤية.
    وقال لي الصلوة في الغيبة نور.
    وقال لي ادعني في رؤيتي ولا تسألني وسلني في غيبتي ولا تدعني.
    وقال لي أنظر ما بدا لم فإن قطعك عن القواطع فهو مني.
    وقال لي كلما بدا لك فابتدأ يجمعك قبل قطعك فخف مكره.

    من طرف عبدالله المسافر - تعاليق: 0 - عدد المشاهدات: 20
 

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون

لا أحد

صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

المفتاح
  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام